حل كتاب العلوم الصف التاسع اليمن 2024 pdf

حل كتاب العلوم الضف التاسع اليمن 2023 pdf

تنزيل حل كتاب العلوم الصف التاسع الاساسي المنهج اليمني للعام الدراسي 2023-2024 pdf؟ او تنزيل حل اسئلة كتاب العلوم للصف التاسع اليمن.

عرض أونلاين حل كتاب العلوم الضف التاسع اليمن


رابط تحميل الملف بصيغة pdf;-




ملاحظة 
انضم الى قناة المنهج اليمني على التلجرام


* ج 1 - المحلول: يتكون من المذاب والمذيب حيث تتوزع جزيئات المذيب والمذاب بانتظام خلال المحلول ولا يمكن أن تنفصل مكوناته إذا تركت ساكنة لفترة.
( ) س 3/ اذكر بعض المذيبات التي تستخدم بكثرة. ج 3/ الماء المقطر/ الكحول الأيثيلي / البنزين / حمض الخليك (الخل). س4/ ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارات الخاطئة لكل لما يأتي: ا - المذاب مادة توجد بنسبة كبيرة في المحلول.
() 8 ج- (x) - (^) ب - تتوزع جزيئات المواد المكونة للمحلول بطريقة منتظمة. ج- نسبة المواد المكونة لمحلول تختل من موقع إلى آخر داخل المحلول. المحلول هو خليط متجانس من مادتين أحدهما تسمى مذيباً والآخر مذابا ( ) ج/4 1 - (x). ب - (۷)
الإجابات النموذجية لاختبر نفسك
س1/ ما الفرق بين المحلول والمخلوط وضح أجابتك بذكر أمثلة.
مثال ذوبان الصوديوم في الماء المقطر. المخلوط: يتكون من خلط مادتين أو أكثر ولا تتوزع فيه مكونات المخلوط بشكل منتظم كما أن مكوناته تنفصل إذا تركت ساكنة لفترة.
مثال: خلط مسحوق من الطباشير مع الماء:
س2/ كيف يختلف المذيب عن المذاب؟
ج 2 / المذيب نسبته أكبر من نسبة المذاب.
س 5/ أحضر كمية من المواد الآتية : [ مسحوق طباشير / مسحوق من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) / مسحوق من البن الصافي / سكر ]. أحضر أربعة كؤوس مملوءة بالماء ثم ضع في كل كأس ملعقة واحدة من هذه المواد وحرك الخليط جيداً فأي من هذه المواد يكون محلولاً عند خلطة بالماء؟ وأي منها يكون مخلوطاً؟ ولماذا؟
ج 15
المكونات
التصنيف مع السبب
مخلوطاً بسبب عدم اختفاء جزيئات الطباشير في الماء كذلك المسحوق يبقى ا ويترسب جزء كبير منه. معلقاً
مسحوق الطباشير + الماء
محلولا بسبب اختفاء جزيئات كلوريد الصوديوم أي ذوبانها في الماء وتتوزع بانتظام خلال المحلول.
مسحوق كلوريد الصوديوم + الماء
مسحوق البن الصافي + الماء
| مخلوطاً بسبب جزء كبير من البن يترسب | قرب القاع ويتعلق جزء بسيط منه.
س6/ يحدث أحياناً انسكاب بعض المواد على الملابس مكونة بقعة يصعب إزالتها بالماء العادي والصابون ولذا تؤخذ هذه الملابس إلى المغسلة لتنظيفها فيسألك صاحب المغسلة عن اسم المادة التي كونت تلك البقعة على الملابس فلماذا يحتاج صاحب المغسلة لمعرفة نوع المادة التي كونت تلك البقعة ؟ ج 6/ ويرجع ذلك ليبحث عن المذيب المناسب الذي يمكن أن يزيل هذه المادة التي كونت تلك البقعة.
الإجابات النموذجية لتقويم الوحدة من الكتاب المدرسي
س1/ ما الفرق بين المحلول والمخلوط ؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-