كتاب العلوم ثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب العلوم ثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445


تحميل كتاب العلوم ثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث ١٤٤٥ .

عرض اون لاين كتاب العلوم ثاني ابتدائي الفصل الثالث





فهرس كتاب العلوم ثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • قراءة علمية :طبيعي أم من صنع الإنسان ؟
هذا الكرسي صنع من الخشب الخشب منتج طبيعي من الأشجار. يقطع الناس الأشجار، ثم يقومون بتشكيل الخشب باستحدام أدوات مخصصة لعمل الكرسي. يمكن طلاء الخشب أو صبغه، وتحت الطلاء يبقى لون الخشب الطبيعي، حيث ان الكرسي في الشكل المجاور صنع من البلاستيك. البلاستيك من صنع الإنسان يقوم الناس بجمع المواد الكيميائية لصنع البلاستيك، ثم تشكيله في نمادج. هناك أنواع مختلفة من البلاستيك، فمنه البلاستيك الصلب والبلاستيك القابل للثني. ويمكن للإنسان إضافة اللون إلى المواد الكيميائية في البلاستيك، فيصبح ملونا. أي المواد الصلبة في غرفة صفي طبيعي، وأيها من صنع الإنسان؟
  • ماذا يحدث للماء في الأوعية الزجاجية ذات الأشكال المختلفة؟
الخطوات :أضع الأوعية الزجاجية في الوعاء العميق. أقيس مقدار كوب من الماء الملون باستعمال كأس القياس، ثم أسكبه في الوعاء الأول، ثم أعين مستوى ارتفاعه. أتوقع ما ارتفاع نفس كمية الماء الملون لو سكبتها في كأس قياس أوعية زجاجية مختلفة كل وعاء من الأوعية الزجاجية الأخرى؟ أسكب كأسا واحدة من الماء الملون في الوعاء الثاني، وأضع علامة عند مستوى ارتفاعه، أكرر هذه الخطوة مع بقية الأوعية.
أستخلص النتائج، هل كانت توقعاني صحيحة؟ أوضح ذلك. أستكشف أكثر؟ أستنتج !هل تتغير نتيجة النشاط إذا استخدمت العصير بدلا من الماء؟ لماذا ؟
  • ما السائل؟
السائل نوع من المادة يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، وإذا لم توضع السوائل في وعاء فإنها تنساب ولا تأخذ شكلا محمدا جميع السوائل لها كتلة، بعضها خفيف كالحليب، وبعضها الآخر غليظ كالعسل، مقدار المكان الذي يشغله السائل يسمى الحجم . لقياس حجم السائل نستخدم كأسا مدرجة أو مخبارا مدرجا، يقاس حجم السائل بوحدة المثلتر. كأسا القياس في الصورة أدناه يتسعان للكمية نفسها من السائل، ولكن أحدهما يحتوي على كمية أكبر من الآخر.
  • ما الغاز ؟
الغاز مادة تنتشر فتملأ المكان الذي توجد فيه الهواء الذي نتنفسه يتكون من عدة غازات، أحدها غاز الأكسجين لا نرى الغازات في الهواء، ولكنها موجودة في كل مكان حولنا،ونعرف أنها موجودة عندما يملأ بها بالون أو كرة، كما نحس بالهواء عندما تهب الرياح.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-