كتاب الحديث1 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب الحديث1 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب الحديث1 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الحديث1 للصف الاول الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب الحديث1 اول ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الحديث1 اول ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • السنة النبوية ( تعريفها - منزلتها - حجيتها)
السنة في اصطلاح المحدثين : ما أضيف إلى النبي ﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية .
  • منزلة السنة النبوية
للسنة النبوية مكانة عظيمة في الإسلام، يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:
السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، السنة النبوية وحي من الله تعالى لرسوله ، ولكنها وحي غير مثلوا فإن الوحي وحيان: وحي متلو وهو : القرآن الكريم، ووحي غير متلو وهو : السنة النبوية، السنة النبوية تأتي من القرآن الكريم على ثلاثة أنواع :
بيانا للقرآن الكريم، وتوضيحا لما أجمل من ؟ من أحكامه كتفصيل أحكام الصلاة والزكاة والحج.
تأكيدا وتقريرًا لاحكام القرآن الكريم كإيجاب صلة الأرحام وتحريم السرقة، تأتي باحكام سكت عنها القرآن الكريم كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خلفية
  • حُجَيَّةُ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ
السنة النبوية حجة في الأحكام الشرعية الاعتقادية والعملية، فهي واجبة الأتباع كالقرآن الكريم، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة في نصوص كثيرة ، منها :قوله تعالى : ( وَأَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ )"،حديث المقدام بن معدي كرب الكندي له قال : قال رسول الله : يوشك الرجل منكما على أريكته،تحدث بحديث من حديثي فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل، فما وجدنا فيه من خلال استحلَلْنَاهُ، وَمَا وجدنا فيه من حرام حرمناه، الا وإن ما حرم رسول الله ﷺ مثل ما حرم الله .إجماع علماء الإسلام المعتبرين كافة على حجية السنة النبوية.
ثانيا :الحديث .
عن أبي موسى الأشعري له أنَّ النبي ﷺ قال : «مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللهُ به من الْهُدَى وَالْعِلْم كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ؛ فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبْلَتْ الماء فَأَنْبَتَتْ الكلأ وَالْعُشْبَ الكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتْ المَاءَ الـ فَنَفَعَ اللهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى إنما هِيَ قِيعَانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً ولا تُنْبِتُ كلاً ؛ فَذَلِكَ مَثَلُ مِن فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا ، ولم يَقْبَلْ هُدَى الله الذي أُرْسِلْتُ به ")
  • إرشادات الحديث
في الحديث بيان الفضل العلم الشرعي وأهمية تعلمه، فهو أشرف العلوم وأرفعها؛ لأنه :
  1. الموصل إلى معرفة الله تعالى وشريعته .
  2. السبيل إلى الوصول إلى الغاية التي لأجلها خلق الله الخلق، وهي : عبادته بما يحبه ويرضاه.
  3. من السنة لمن أراد التربية والتعليم: أن يضرب الامثال، ولا يؤتي المثل المضروب ثمرته حتى يكون واضحا للمتعلمين، متناسبا مع أفهامهم ومداركهم، ومن واقع البيئة التي يعرفونها .
  4. لضرب الأمثال فوائد كثيرة منها : تقريب المعلومة للمتعلمين تيسير الفهم عليهم.
  5. شبه النبي الوحي الذي أنزله الله عليه بما فيه من العلم والهداية بالغيث الكثير؛ لأن كلا منهما سبب للحياة؛ فالغيث سبب حياة الابدان، والعلم سبب حياة القلوب .
  6. الحث على أن يتعلم المسلم ما تسلم به عقيدته، وما تصبح به عباداته ومعاملاته .
  7. وصف النبي ﷺ ما جاء به بأنه هدى، فالهدى كله في الوحي المنزل من الله تعالى في كتابه أو سنة رسوله فمن أعرض عنه والتمس الهدى في غيره أضله الله ، قال تعالى : ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-