كتاب تقنية رقمية 1-3 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب تقنية رقمية 1-3 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب تقنية رقمية 1-3 اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب تقنية رقمية 1-3 للصف الاول الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب تقنية رقمية 1-3 اول ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب تقنية رقمية 1-3 اول ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • الوحدة الأولى: مستندات ونماذج وتقارير الأعمال.
قد يكون من الصعب تصميم مستندات معينة الأغراض محددة، ولكن بعد هذه الوحدة، سيصبح الأمر أسهل كثيرا في هذه الوحدة ستفهم الاختلافات بين المستندات الرسمية وغير الرسمية من خلال التركيز على أن الشركات والمؤسسات تستخدم المستندات الرسمية مثل: نماذج الطلبات واستطلاعات رضا العملاء وتقارير الأعمال. ستحدد العناصر الرئيسة للمستندات المختلفة، وتتعرف على أفضل ممارسات التصميم الخاصة بها، وبعد ذلك ستتعلم كيفية تصميم مستندات الأعمال باستخدام برنامج سكريبوس (Scribus) كأداة للنشر المكتبي.
  • الدرس الأول: الكتابة في مستندات الأعمال
تنفذ معظم الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة الكثير من الأنشطة المتعلقة بطبيعة عملها مثل المبيعات وخدمة العملاء والإدارة والتسويق، والتي يحتاج معظمها إلى مستندات محددة بشير مصطلح "مستندات الأعمال" عادة إلى الأنواع المختلفة من المستندات والتقارير التي تستخدمها الشركات أو المؤسسات أثناء تنفيذ عملياتها، تستخدم الشركات تلك المستندات والتقارير في مشاركة المعلومات والبيانات لتحسين العمليات والإدارة والمبيعات ،ستتعرف في هذا الدرس على مستندات العمل الرقمية، وأنواع مستندات العمل، الصيغة الرسمية وغير الرسمية في كتابة مستندات الأعمال، أسلوب الكتابة في مستندات الأعمال الرسمية، وتنسيق مستند الأعمال، والبريد الإلكتروني الرسمي.
  • مستندات الأعمال الرقمية
في عصرنا الحالي الذي يتناقص فيه استخدام المستندات الورقية والمطبوعة، تعمل الشركات والمؤسسات على إنشاء بيئة عمل تعتمد بشكل أساسي على المستندات الرقمية يتم إنشاء تلك المستندات وتعديلها أو معالجتها بواسطة برامج معينة، لم يتم توقيعها وحفظها وارسالها عبر الإنترنت، بحيث يسهل الوصول إليها. اتجهت العديد من الشركات والمؤسسات إلى استخدام المستندات الرقمية والاعتماد عليها بشكل أساسي، وذلك بسبب الانتشار الكبير في استخدامات التحرير زين السحابي ومحركات الأقراص الثابتة الاحتياطية وتوفر خيارات التخزين الرقمي . عالى السعة (على ) سبيل المثال، الأقراص الصلبة عالية الأداء التي تخزن بيانات الشركة الأكثر أهمية أو التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر)، رغم ذلك، ظلت هناك حاجة لطباعة بعض المستندات الأسباب معينة، فبعض المستندات التجارية كالعقود والتراخيص والتصاريح والسير الذاتية وملفات إدارة العمليات يتوجب فيها وجود النسخة المطبوعة من ذلك المستند بغض النظر عن طبيعة المستند، سواء كان مطبوعا أو رقمية، فإنه يجب أن يصمم بشكل احترافي وذلك ليخدم الغرض منه بطريقة فعالة.
  • أنواع مستندات الأعمال
تتنوع مستندات الأعمال داخل الشركات والمؤسسات بشكل كبير، فبعضها يمكن إعداده من قبل الموظفين وأصحاب الأعمال أنفسهم بينما تتم صياغة البعض الآخر من قبل شركاء محترفين خارج الشركة، مثل المحاسبين والمحامين، تشكل هذه المستندات النواة الهوية الشركة أو المؤسسة، وقد يتم استخدامها لسنوات عديدة، ولذلك فمن المهم صباغتها وكتابتها بشكل احترافي.
فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعا المستندات الأعمال:
١.رسائل البريد الإلكتروني (Emails)
يستخدم البريد العادي داخل الشركات للتواصل الداخلي بين موظفي الشركة وتبادل الرسائل والمعلومات والملفات قبل استخدام وسائل البريد الإلكتروني كأداة أساسية في تبادل المعلومات تستخدم رسائل البريد الإلكتروني للتواصل مع موظفين في شركات أو مؤسسات أو جهات أخرى، لذلك يجب أن يكون المحتوى منظقا . بطريقة . جيدة واحترافية تحدد رسالة البريد الإلكتروني المرسل والمستقبل وتحتوي على سطر لكتابة عنوان موضوع الرسالة، كما يمكن تنسيق النص فيها في فقرة واحدة أو أكثر.
٢.خطابات الأعمال (Business Letters)
الستخدم خطابات الأعمال عادة في التواصل بين المؤسسة والأطراف الخارجية، مثل العملاء من الأفراد والمؤسسات الأخرى، وكذلك المقاولين ومقدمي الخدمات والمستشارين والمسؤولين الحكوميين عادة ما يتم تنسيق خطابات العمل بنمط قالب معين، ويكون لها ترويسة ذات تصميم خاص بالشركة، واختبار ثابت للخطوط والألوان المستخدمة في التصميم وكتابة النصوص، يمكن إرسال خطاب العمل بواسطة البريد الإلكتروني أو كملف مرفق للبريد الإلكتروني إذا تم إرسال خطاب عمل في نص رسالة بريد الكتروني، فعلى المرسل الإشارة لاسمه ولقبه الوظيفي ومعلومات الاتصال في الجزء السفلي من الرسالة.
٣. Business Reports تقارير الأعمال
تعرض تقارير الأعمال المعلومات بتنسيق أكثر رسمية من الخطابات وعادة ما تكون أطول منها تغطي التقارير مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل بيانات المبيعات والبيانات المالية ودراسات الجدوى وخطط التسويق، وقد تشمل الإحصائيات والمخططات والرسوم البيانية والصور ودراسات الحالة ونتائج المسح. يمكن أن تتضمن تقارير الأعمال بعض التقارير الدورية كتقرير المبيعات الشهري، وحينها يستخدم قالب ليسهل تحديثه ومقارنته مع التقارير السابقة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-