كتاب العلوم ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب العلوم ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب العلوم ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب العلوم ثالث ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب العلوم ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • ما المادة؟
أنظر حولي، أرى أشياء مختلفة في ألوانها وملمسها وأشكالها وأحجامها . جميع الأشياء من حولنا تتشابه في شيء واحد من فكلها تتكون من مادة.
المادة أي شيء له حجم وكتلة ؛ فكتابي مادة، والهواء الذي أتنفسه مادة، ورمال الشاطئ مادة.
  • مم تتكون المادة؟
نحن نعلم الآن أن جميع المواد تتكون من عناصر العناصر هي وحدات بناء المادة، وهناك ۱۱۸ عنصر مختلف، بعض المواد تتكون من عنصر واحد، مثل مسمار الحديد، والحلي التي تصنع من عنصر الذهب أو الفضة، ولكن معظم المواد تتكون من عنصرين أو أكثر؛ فالماء يتكون من عنصرين، هما الهيدر وجين والأكسجين، والسكر يتكون من ثلاثة عناصر ، هي الأكسجين والهيدروجين والكربون، تترابط العناصر بطرائق وكميات مختلفة لتكون كل ما هو موجود من مواد في عالمنا.
  • خصائص المادة
عندما أصف الأشياء فإني أتحدث عن خصائصها ، فالخاصية هي ما يميز المادة عن غيرها من المواد، فالحديد والألومنيوم مواد جيدة لصنع الأواني، والزجاج مادة مناسبة لصنع النوافذ، ويستخدم المطاط في صناعة الإطارات كما أن اللون والشكل والملمس والحجم والكتلة كلها خصائص تميز المواد ويسهل تعرفها بالنظر أو باللمس.
  • الحجم والكتلة
الحجم يحدد الحير الذي يشغله جسم ما والكتلة تقيس مقدار ما في الجسم من مادة.
  • المغناطيسية
تنجذب بعض المواد إلى المغناطيس، ومنها الحديد والفولاذ والأشياء المصنوعة منهما، بينما لا تنجذب معظم المواد إلى المغناطيس ومنها الورق والخشب والبلاستيك.
  • الانغمار والطفو
تطفو بعض المواد في الماء، بينما تنغمر مواد أخرى فيه. فالتفاحة مثلا تطفو على الماء، أما قطعة الصخر فتنغمر فيه. تطفو الأجسام فوق سطح الماء أو تنغمر فيه بسبب كتلتها وحجمها . فالأجسام التي لها كتلة كبيرة وحجم صغير تميل إلى الانغمار ، أما الأجسام الخفيفة - التي لها كتلة صغيرة - ذات الحجم الكبير فتميل إلى الطفر.
  • توصيل الحرارة والكهرباء
توصل بعض المواد الحرارة والكهرباء. فمعظم العناصر الفلزية - ومنها الألومنيوم والنحاس - تسمح بنقل الحرارة والكهرباء خلالها بسهولة . لذلك يستخدم الألومنيوم في صنع أواني الطهي؛ لأنه موصل جيد للحرارة، ويستخدم النحاس في صناعة أسلاك التوصيل ؛ لأنه موصل جيد للكهرباء، بعض المواد الأخرى لا تسمح بانتقال الحرارة خلالها بسهولة ومنها الخشب والبلاستيك، لذلك تستخدم في صنع مقابض أواني الطهي لأنها مواد عازلة للحرارة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-