كتاب الدراسات الاجتماعية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب الدراسات الاجتماعية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب الدراسات الاجتماعية رابع ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب الدراسات الاجتماعية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
مهد الحضارات: الحضارة هي نتاج ما حققته المجتمعات البشرية في المجالات الحضارية، مثل المجالات الاقتصادية، والعمرانية والعلمية، والثقافية. تعد شبه الجزيرة العربية دون العرب منذ القدم وليد الحضارات وحلقة وصل بين مصر والعراق، وهما موقعان لأهم الحضارات العالمية.
نشوء اللغة العربية
في وطني المملكة العربية السعودية نشأت اللغة العربية، وكتب أجدادنا منذ آلاف السنين كثيراً من تاريخهم على الجبال بالنقوش والرسوم الصخرية.
السكان
كيف كان يعيش السكان في شبه الجزيرة العربية في قديماً؟سكن العرب أرض شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السين، وينقسمون قسمين العرب البائدة وهم عرب قدامي انقرضوا ولم يبق منهم أحد مثل عاد وثمود وطسم وجديس.
العرب الباقية: وهم عرب ينتسبون إلى قحطان، وعدنان.
الحياة الدينية
كان في الجزيرة العربية قبل الإسلام عبادات وديانات مختلفة، منها :الحنينية وهي ملة إبراهيم (توحيد الله عز وجل).عبادة الأوثان والأصنام.- عبادة النجوم والكواكب.
الحياة السياسية
ثم يكن في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وحدة سياسية، وكان النظام القبلي وتعدد الإمارات المحلية هو السائد في الحكم، وقامت النزاعات والحروب بين القبائل وسكان المدن: وهو ما أدى إلى فقدان الاستقرار.
الحياة الاجتماعية
القسم العرب بالقيم الأخلاقية الحميدة. مثل الشجاعة والكرم والوفاء بالعهد وحماية الجار، وحظيت المرأة بمكانة عالية في المجتمع العربي، فقد كانت خديجة بنت خويلد - سيدة في قومها تسير قوافلها التجارية من مكة إلى الشام واليمن. وانتشرت بين بعض القبائل قبل الإسلام عادات سيئة مثل لعب الميسر (القمار) والأخذ بالثار.
الحياة الاقتصادية
التجارة كانت مكة المكرمة منتى طرق القوافل من انحاء شبه الجزيرة العربية وهو ما جعل أهلها يعملون بالتجارة، ومن أبرز رحلاتهم التجارية رحلة الشتاء والصيف كما كانت البضائع تأتي من الصين، وتمر بأرض بلادي منذ أكثر من الفي (٢٠٠٠) سنة، وتصل إلى أوروبا من طريق الحرير، واستطاع أجدادي العرب في شبه الجزيرة العربية - يحسن أخلاقهم وتعاملهم وصدقهم نشر الإسلام والحضارة في الصين وآسيا عبر التجارة الزراعة زرع العرب المالية، والنخيل، والحبوب في يشرب (المدينة المنورة) والطائف واليمامة وجنوب شبه الجزيرة العربية.
أهمية شبه الجزيرة العربية تاريخيا :في شبه الجزيرة العربية ولد النبي محمد ونشا وتربى على أخلاق العرب الحميدة، مثل الكوم والشجاعة، والصدق والوفاء بالعهد، ونزل عليه الوحن فيها، ومنها انطلق الإسلام إلى أرجاء الأرض.
رحلة الشتاء والصيف
كانت قبيلة الزيت في مكة المكرمة تقوم برحلتين تجاريتين الأولى في الشتاء بالاتجاه نحو اليمن ،والثانية في الصيف بالاتجاه نحو بلاد الشام قال الله عز وجل واحد اشري واليهم رحلة الملك .
الموقع: تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتعد من أكبر شبه الجزر في العالم حيث تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين كيلو متر مربع ويحدها من الشمال العراق وبلاد الشام، من الجنوب بحر العرب من الشرق الخليج العربي. من الغرب البحر الأحمر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-