كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445


تحميل كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب التربية الفنية رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • لوحة فنية بالضغط على النحاس
خلق الله - عز وجل - الأرض وما عليها وما بداخلها من خيرات كثيرة، ومن أبرز هذه الخيرات المعادن. ولقد حبا الله تعالى المملكة العربية السعودية بعدد من المعادن المهمة والمتنوعة، ولا يزال البحث والتنقيب جاري باستمرار عن هذه المعادن لاستخراجها والانتفاع بها.
ومن أهم أنواع المعادن الذهب والفضة، والنحاس والحديد، والرصاص، والقصدير والتي توجد في أماكن كثيرة من بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية،برع الفنان المسلم في صناعة المعادن والتحف المعدنية. وظهرت فنون المعادن بأنواعها(الذهب والفضة والنحاس والبرونز وغيرها ) في الحلي والسيوف وتذهيب المصاحف وغير ذلك. ومن أبرز الإبداعات التي استخدم فيها معدن الذهب باب الكعبة المشرفة، الذي صنع بأيدي فنيين سعوديين مهرة، الشكل
  • المينا في زخرفة المعادن
زخرت الفنون الإسلامية باستخدام العديد من التقنيات في فنونها التطبيقية، ومن هذه التقنيات استخدام الخامات اللونية الخاصة بالمينا.
وكانت خامات المينا تستخدم على الأسطح المعدنية المنفصلة أو المضافة ضمن خامات أخرى كالخشب والفخار والزجاج ومختلف الفنون التطبيقية، الشكل (٦). والمينا من الخامات التي استخدمت بطرائق مختلفة لكونها تثبت عند استخدامها على البارد أو على الساخن، بمعنى أن هناك من الأكاسيد الخاصة بالمينا ما يثبت على السطح المعدن دون تعرضه لدرجات الحرارة، ومنها ما يثبت بعد تعرضه لدرجات حرارة معينة.
المينا إحدى الخامات اللونية التي يمكن استخدامها في تلوين الأسطح المعدنية، ويتم التلوين بطريقتين الطريقة الأولى استخدام المينا على البارد, الطريقة الثانية: استخدام المينا على الساخن.
في الحالة الأولى تلون الأسطح المعدنية مباشرة بألوان المينا الباردة وفقا للتصميم ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية التي تتكون منها المينا. أما الطريقة الثانية: فبعد استخدام الدرجات اللونية للمينا الساخنة على الأسطح المعدنية يتم وضع العمل في أفران وفي درجات حرارة معينة لتثبيتها مما ينتج عنها روائح ضارة وتعد من أنواع المؤثرات العقلية ( السموم ) وتحتاج اتباع أساليب للحماية والأمن والسلامة. سنقوم بتنفيذ لوحة زخرفية باستخدام المينا الباردة على رقائق النحاس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-