كتاب انترنت الاشياء ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

كتاب انترنت الاشياء ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب انترنت الاشياء ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب انترنت الاشياء للصف الثاني الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب انترنت الاشياء ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب انترنت الاشياء ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • الدرس الأول مجالات تطبيق إنترنت الأشياء
لقد سبق لك وأن تعرفت في كتاب إنترنت الأشياء 1-1 على المفاهيم الأساسية لإنترنت الأشياء (IoT) بصفتها إحدى أهم التقنيات الناشئة، وتعرفت أيضًا على بعض التطبيقات الأساسية التي تستخدم بها تقنية إنترنت الأشياء ، وستوسع الآن معرفتك السابقة بتعلم تطبيقات جديدة لإنترنت الأشياء.
  • الرعاية الصحية الذكية Smart Healthcare
إن تطبيق إنترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية له أثر كبير في المجتمع، فأجهزة إنترنت الأشياء المختلفة القابلة للارتداء مثل: المستشعرات، وأجهزة مراقبة الصحة عن بعد، وتنبيهات الطوارئ. بالإضافة إلى أجهزة مراقبة المؤشرات الصحية، جميعها تشتمل على أدوات المراقبة صحة الأشخاص وتتبعها من خلال تقنيات مبتكرة تهدف لتعزيز جودة حياة الإنسان ورفاهيته، وذلك بدءًا من مراقبة الأطفال المرضى إلى تشخيص الأمراض المزمنة ومراقبتها لدى كبار السن، مما يتيح توفير خدمات رعاية صحية فعالة لجميع الأعمار.
  • The Evolution of Healthcare تطور الرعاية الصحية
أدت الزيادة المطردة في عدد السكان إلى ظهور تحديات جديدة يمكن التغلب عليها من خلال الرعاية الصحية الذكية. يشير مصطلح الرعاية الصحية الذكية إلى تطبيق التقنية لتحسين نوعية الحياة. ورغم أن القصور العام في المعرفة الرقمية لدى بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية أدى إلى إبطاء عملية الانتقال إلى الرعاية الصحية الذكية، إلا أن الحكومات والمؤسسات الخاصة تستثمر بشكل واسع في مشاريع دمج التقنيات لتحسين نظام الرعاية الصحية، ويعتمد النظام التقليدي للخدمات الطبية والصحية على مبدأ زيارة المريض لعيادة الطبيب أو المركز الطبي المحلي أو المستشفى عند الحاجة، أما النظام القائم على الرعاية الصحية الذكية فيتيح للمرضى التعامل مع الظروف الطارئة باستقلالية وبذلك يتحول التركيز على الرعاية الصحية الفردية من العلاج التقليدي في المستشفى إلى الرعاية المنزلية الذكية. توفر الرعاية الصحية الذكية باستخدام أجهزة إنترنت الأشياء إمكانية مراقبة الصحة عن بعد، وعرض تنبيهات الطوارئ، وتوفير خدمات علاجية بتكلفة معقولة، وكذلك ضمان توافر الخدمات الطبية للجميع بغض النظر عن الموقع أو البعد والقرب من المراكز الطبية والمستشفيات. تتنوع أجهزة مراقبة الصحة هذه، بدءًا من أجهزة مراقبة اللياقة البدنية وأجهزة التتبع التي تقيس المؤشرات الصحية، مرورا بالتقنيات المتطورة القابلة للارتداء التي تجمع العديد من المؤشرات الحيوية معا.

إنترنت أشياء الرعاية الصحية إنترنت أشياء الرعاية الصحية (IoT) هو أحد حلول إنترنت الأشياء التي تستخدم تلك التقنية لربط الأشخاص بخدمات الرعاية الصحية المختلفة، ويمكن للأطباء الأخصائيين من خلال استخدام هذه التقنية القيام بمراجعة التقارير والسجلات الطبية للمرضى عن بعد، وتقديم التشخيص والتوصيات دون الوجود الفعلي في نفس الموقع مع المريض، يتكون إنترنت أشياء الرعاية الصحية من شبكة متصلة من التقنيات الطبية تشمل التصوير الطبي، وتقارير المختبرات الطبية وأجهزة مراقبة الرعاية الصحية عن بعد، ويشمل التصوير الطبي التصوير بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging - (MRI)، والتصوير المقطعي المحوسب (Computerized Tomography CT)، والأنواع الأخرى من التصوير، ويشمل إنترنت أشياء الرعاية الصحية أيضا خدمات الطوارئ كسيارات الإسعاف الذكية والعيادات الذكية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-