كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب التربية الفنية ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • مجال الزخرفة الموضوع الأول رسم وحدة زخرفية هندسية.
الوحدة الزخرفية: هي التي تتكون من الأشكال الزخرفية والخطوط المتلاقية تبعا لنوع الزخرفة ويمكن تصنيفها إلى ثلاث أنواع ( نباتية - هندسية - كتابية).
الوحدات الزخرفية الهندسية: هي زخارف تعتمد على التكوينات التي يمكن تشكيلها من العلاقات الخطية الناتجة عن تلاقي بعض أنواع الخطوط المستقيمة والمنحنية بأنواعها شكل (۱) وشكل (۲)، كما تعتمد على الأشكال الثلاثية التي تضم تنوعات المثلث، والأشكال الرباعية التي تجمع المربع، والمستطيل، والمعين، ومتوازي الأضلاع والأشكال الخماسية، والسداسية المنتظمة، وغير المنتظمة، والأشكال النجمية الخماسية والسداسية والثمانية شكل (۳).
  • استخدامات الوحدات الزخرفية الهندسية
استخدم الفنان الزخارف الهندسية استخداما ابتكاريا في جميع المجالات كزخرفة المساجد والأبواب والنوافذ والأثاث والمصاحف، والتحف المختلفة سواء من الجص أو الخزف أو النسيج أو المعادن أو الرخام وغيرها من المنتجات معتمدا على الأشكال البسيطة كالمربعات والمثلثات والدوائر المتماسة والمتقاطعة، والأشكال السداسية والثمانية، شكل (۱۰)، حيث استخدام الفنان المسلم الزخارف الهندسية في تجميل وتزيين الكثير من المنتجات والمشغولات النفعية كزخرفة رخام المحاريب.
  • مجال الزخرفة الموضوع الثاني :تكرار الوحدة الزخرفية الهندسية على أسطح مختلفة.
إن الطبيعة باختلاف عناصرها هي مصدر إلهام الفنان وأساس علمه ومحور تفكيره، ولقد استمد الفنان نظمه الزخرفية كالتكرار من الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى والمتمثلة في تكرار النباتات والزهور المنثورة في أحواضها، شكل (۱۳)، وفي سنابل القمح في حقولها شكل (١٤)، وفي الكائنات الحية كأسراب الطيور في السماء، شكل (١٥) والتي تقدم لنا صورًا رائعة من التكرار المتناسب والمنسجم.
التكرار : هو إعادة الشيء مرة بعد الأخرى، وله أنواع متنوعة واتجاهات مختلفة، ومن النماذج التي تظهر فيها القيم الفنية والجمالية جانب من سقف خشبي مؤلف من نجوم سداسية ملونة ومذهبه من القرن (۱۸م)، شکل (۱۹).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-