كتاب التجويد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب التجويد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب التجويد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب التجويد للصف الرابع الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب التجويد رابع ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب التجويد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
تمهيد:استمع خالد إلى أحد القراء في إذاعة القرآن الكريم، وهو يقرأ سورة الفاتحة، فلاحظ أنه استعاذ، ثم بسمل، ثم شرع في أول السورة دون أن يفصل بينها، فلما ذهب إلى المدرسة سأل معلم التجويد عن ذلك، فبين له المعلم أن ما فعله هذا القارئ هو أحد الأوجه الجائزة عند اجتماع الاستعاذة مع البسملة، وأن هناك أوجها أخرى جائزة أيضا، فطلب خالد من المعلم أن يوضح له هذه الأوجه، فقال المعلم هذا ما سنتعرض له في هذا الدرس.

القرآن يؤخذ بالتلقي والمشافهة عن القراء المتقنين، وإذا أخذ المتعلم عن المصحف مباشرة، فقد يقع في الخطأ في نطق بعض الكلمات القرآنية، ولا سيما في بعض الكلمات التي قد تخفى على القارئ، وسوف نستعرض في هذا الدرس بعض هذه الكلمات.

الكلمات المكتوبة بالرسم العثماني وما يقابلها بالرسم الإملائي تختلف كتابة بعض الكلمات في القرآن الكريم عن كتابتها في غيره؛ وذلك أن القرآن الكريم كتب بالرسم العثماني الذي يختلف في قواعده عن الرسم الإملائي، مع اتحادهما في النطق؛ ولذلك فإن قراءة هذه الكلمات القرآنية تؤخذ بالتلقي والمشافهة عن الشيخ أو المعلم؛ لأن القراءة سنة متبعة. وفيما يأتي بعض الكلمات المتكررة في القرآن الكريم مكتوبة بالرسم العثماني والرسم الإملائي؛ المعرفة كيفية النطق الصحيح بها .

بينما كان أبو هريرة الله يحرس زكاة رمضان التي وكله النبي ﷺ بحفظها، فأتاه آت في صورة رجل، فجعل يحثو من الطعام، فأمسك به أبو هريرة ، وأراد أن يرفع أمره إلى رسول الله ، فقال له دعني، وسأعلمك كلمات ينفعك الله بها، فقال له أبو هريرة ما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخلى أبو هريرة سبيله، وأخبر النبي بذلك، فقال له رسول الله ﷺ: «أما إنه قد صدقك وهو كذوبٌ، تَعلَمُ مَنْ تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال: لا، قال: «ذاك شيطان» (1). بعد قراءتك لهذه القصة، ما أبرز ما تستفيده منها ؟

من فضائل آية الكرسي: أنها أعظم آية في كتاب الله - تعالى -.والدليل على ذلك: حديث أبي بن كعب قال: قال رسول الله ﷺ: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟، قال : قلت : ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيوم ))، قال: فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم (1) أبا المنذر» (۳).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-