كتاب لغتي خامس ابتدائي ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب لغتي خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب لغتي خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب لغتي خامس ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب لغتي الجميلة خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • الاسم: ما دل على معنى في نفسه دون اقتران بزمن علاماته التنوين ال التعريف الجر النداء.
  • الحرف: لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره مثل: حروف الجر إلى عن في...). والعطف ( الواو - تم الفاء) والنداء (يا).
  • الجملة الاسمية :التي تبدأ باسم ولها ركنان أساسيان المبتدأ والخبر وهما مرفوعان دائما. مثال (الشمس ساطعة).
  • الجملة الفعلية: التي تبدأ يفعل ولها ركنان أساسيان فعل يدل على حدث، وفاعل يحدث الفعل مثال (يحرض المسلم على فروض.
  • جمع المذكر السالم:ما دل على أكثر من اثنين بزيادة . واو ونون أو ياء ونون على مفرده معلم معلمون ومعلمين مهندس مهندسون ومهندسين.
  • جمع التكسير:جمع التكسير ما دل على أكثر من اثنين بتغيير صورة مفرده وسمي بذلك لأن المفرد يتكسر ويتغير شكله عند الجمع، قد يتغير المفرد بزيادة حرف رجل / رجال أو بنقصان حرف كتاب / کتب أو تغيير في الحركات أسند.
  • جمع المؤنث السالم: ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده طبيبة: طبيبات. معلمة معلمات.
  • همزة القطع: همزة بـ ينطق بها في أول الكلام ووسطه وتكتب في أول الكلمة (أ) أو (1) مثل: أحمد، أخرج، إخراج.
  • همزة الوصل:همزة تنطق في ابتداء الكلام، ولا ينطق بها عند وصلها بما قبلها وتكتب ( 1 ) مثل: ابن استعان.
وتَحَقَّقَ الحُلُمُ
جلسَ العَمُ صَالِحٌ وَحَوْلَهُ أَصْحَابِهِ عَلى تَلْ قَرِيبٍ مِنَ الخَيْمَةِ، وَأَخَذَ الجَمِيعُ يَنْظُرُونَ إِلَى الْأُفُقِ الأَحْمَرِ فِي صَمْتِ، وَأَقْبَلَ الليل بهوائه العليل وعُواء ذئابه المتقطع وَثُغَاءِ الغَنَمِ وَهِيَ عَائِدَةً مِنَ المرعى، جلس العم صالح مع أَصْحَابِهِ حول مشب النار وأخَذُوا يستمتعون بطعم القهوة اللذيذ ثُمَّ بَادَرَهُم العَمَّ صَالِحٌ قَائِلًا: مَنْ مِنْكُم يَعْرِفُ كيف يُساوي الواحد ثلاثة عشر ؟ أَجَابَ حُسَامُ بِتَعجب: وَكَيفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟! ضحك العم صالح وَقَالَ: حَسَنَا اسْتَمِعُوا جيدا إلى هذه القصة وستعرفون المعنى بعد ذلك، كَانَ حُلْمُ الملك عبد العزيز أن يجمع الجزيرة العربية تحت راية التوحيد وفي ظل قيادة واحدة وبعد أن اسْتَقَرَّتْ لَهُ الأُمُورُ فِي الرياض انطلق منها بجيوش أشبه بخيوط الشمس الذهبيةِ، تَبْعَثُ النور وتنشر العدل في أرجاء الجزيرة العربية، فدانت له بلاد سدير والوشم والقصيم وجبل شمر. وهذه الأماكن تُسمى (نَجْدًا). ثم بدأ الحلم الكبير يتحقق، وبدأتُ مَعَالِمُ الصُّورَةِ تَتَّضِحُ شيئًا فشيئًا. عبد العزيز كان محبوبا، أحبه النَّاسُ وفتحوا له القلوب قبل البلاد فدخلت نجران وجازان في الحكم السعودي، ثم توحدت مع بقية أخواتها من مناطق وطننا الكبير، وفي ذلك اليوم المَشْهُود اجتمع عبد العزيز بالرجال والعلماء في حشد كبير واتفقوا على اسم خالد للبلاد يظلُّ في ذاكرة التاريخ فكان الاسم الخالد هُوَ ( المملكةُ العَرَبِيَّةُ السُّعُودِيَّةُ)، والآن وبعد أن تذاكرنا قصة التوحيد الكبير، هل عرفتم كيف يساوي الواحد ثلاث عشرة؟ أجاب خالد وقد عرف المعنى واحد يعني الرياض التي انطلقت منها فتوحات الموحد عبد العزيز - رحمه الله، والاثْنَتَا عَشْرَةَ الباقية هي المناطق الإدارية في وطننا الغالي في شماله وجنوبه وشرقه وغربه، والثلاثة عشر هي مجموع مناطقنا الإدارية في وطننا الحبيب، تناثرت الضحكات على وجوه الجميع كحبات اللؤلؤ، وحمدوا الله عَزَّ وَجَل على نعمة الأمن والأمان والتوحيد في وطننا، ودعوا الله دوامها وعادت فناجيل القهوة تدور بينهم بسرور.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-