كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية للصف الثالث الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية ثالث ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية ثالث ثانوي مسارات ف3
الإنسان وحدة مترابطة من جسم، ونفس ولا يمكن فصل أحدهما عن الآخر. والكيان النفسي للإنسان هو محور دراسة علم النفس ويحاول الإجابة عن أسئلة مثل كيف أعرف نواحي القوة والضعف في شخصيتي؟ كيف أفهم الآخرين؟ كيف أفسر سلوكي وسلوك الآخرين؟
  • أولا: ما هو علم النفس؟ (PSYCHOLOGY)
هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علمية من جوانبه المختلفة.
  • علم النفس (سيكولوجي)
يطلق على هذا العلم في اللغة الإنجليزية اسم ( سيكولوجي) Psychology وهذا الاسم مؤلف من مقطعين ( سيكو - Psyche) وتعني النفس ( ولوجيا Logy) بمعنى العلم أو البحث والمعنى الذي تدل عليه الكلمة اللاتينية هو علم النفس، وأول من استعمل مصطلح سيكولوجيا هو الفيلسوف الألماني ( كرستيان فولف) ثم انتشر في جميع اللغات الأوروبية والعالمية، ولم يصبح علم النفس علما إلا عام 1879م على يد ( وليام فونت) أي منذ أكثر من 130 عاما.
  • ما تعريف علم الاجتماع ؟
هو دراسة الحياة الاجتماعية في المجتمع بكل ما تحويه من عادات وتقاليد وقوانين ونظم ومشكلات، وموضوع الدراسة فيه هو الظاهرة الاجتماعية.
المجتمع: مجموعة من الأفراد يسكنون في بقعة جغرافية ويتفاعلون فيما بينهم وتحكمهم ضوابط محددة، ويوجد نماذج للمجتمعات مثل: المجتمع الرعوي والذي يعتمد على مهنة الرعي والمجتمع الريفي الذي ينشأ حول الأراضي الخصبة، والمجتمع الحضري الذي يعيش أفراده في المدن والمجتمع الإسلامي هو الذي يجمع كافة من يدين بالدين الإسلامي في كافة البقاع.
العادات :أنماط السلوك الاجتماعي الذي يسهم في تنظيم وضبط علاقات الأفراد بعضهم ببعض مثل احترام الكبير، وتقدير الجار. التقاليد قواعد السلوك الخاص بجماعة معينة مثل الرقصات الشعبية لبعض المناطق.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-