كتاب صناعة القرار في الأعمال ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

كتاب صناعة القرار في الأعمال ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب صناعة القرار في الأعمال ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب صناعة القرار في الأعمال للصف الثاني الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب صناعة القرار في الأعمال ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب صناعة القرار في الأعمال ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • القسم 1 : المهارات الأساسية
صنم قسم المهارات الأساسية ليقدم لك العديد من المفاهيم والمهارات الأساسية التي ستدعم ما تبقى من خطتك الدراسية لهذا الفصل الدراسي، ستتعلم أيضا بعض التقنيات اللازمة للتعامل مع البيانات المالية المعقدة في سياق صناعة القرار باستخدام برامج جداول البيانات. المهارات الأساسية هي فرصة لتنشيط ذاكرتك عن بعض المهارات التي تعلمتها سابقا في صناعة القرار في الأعمال، ولتلاحظ كيفية دعمها وتكاملها مع الأعمال المالية الأخرى التي أنجزتها، يقدم هذا القسم ملاحظات تذكيرية مفيدة عن أهم المفاهيم التي درستها سابقا، مع تعليمات يسهل اتباعها خطوة بخطوة لإرشادك. ستتعلم كيفية العمل مع:
  1. مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs).
  2. جداول البيانات.
  3. المعادلات البسيطة والمعقدة.
  4. أداة إدارة السيناريو (Scenario Manager)
  5. أداة سولفر (Solver).
الإعدادك لبقية الفصل الدراسي، ستسلك منهجا عمليا تطبيقيا في الدراسة، وتعمل عن طريق أمثلة عمل واقعية لتقرب ما تعلمته من أرض الواقع. ستحتاج بعدها إلى أن تراجع ما تعلمته، وتظهر تفكيرك الناقد، ومهاراتك في العمل الفردي والجماعي قبل الانتقال إلى القسم الثاني من الكتاب.
  • أساسيات نظام دعم القرار
تجمع الكثير من المعلومات المتعلقة بالميزانيات والموردين وتكلفة الإنتاج والعملاء والمبيعات وغير ذلك بواسطة إدارة العمل في شركة ما.
لكن قبل البدء بمعالجة هذه البيانات على الشركة أن ترسم أهدافها: ما الذي تريد تحقيقه؟ ما المعلومات التي تحتاج إليها لتوجيه القرارات؟ وكيف ستقيس نجاحها؟ وعادة ما تستخدم الشركات مؤشرات الأداء الرئيسة لوضع أهدافها ومتابعة التقدم المنجز على هذا الصعيد، وفي هذه المرحلة، يمكن معالجة البيانات لتصبح معلومات كي يتمكن أصحاب الشركة من اتخاذ القرارات المناسبة. نظام دعم القرار (Decision Support System (DSS هو تطبيق يعتمد على الحاسوب يساعد صناع القرارات الذين يواجهون مشكلات غير منظمة حيث يعرض هذا النظام نتائج القرارات المختلفة أو يعد نموذجا عنها، بحيث يتمكن صناع القرار من تجربة السيناريوهات المختلفة قبل اعتماد الحل الأنسب للمشكلة، وتتمتع بعض برامج نظام دعم القرار بخاصية تقديم توصيات بشأن الحل الأنسب للمشكلة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-