كتاب الفيزياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

كتاب الفيزياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب الفيزياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب فيزياء 2 للصف الثاني الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الفيزياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الفيزياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • حركة الكواكب والجاذبية
كان يعتقد قديما أن الشمس والقمر والكواكب والنجوم تدور كلها حول الأرض، إلا أن العالم البولندي كوبرنيكس لاحظ أن المشاهدات المتوافرة لحركة الكواكب والنجوم لا تتفق كليا مع هذا النموذج الذي مركزه الأرض. وقد نشرت نتائج أعمال كوبرنيكس عام 1543م حيث بين أن حركة الكواكب يمكن فهمها بصورة أفضل إذا افترضنا أن الأرض وغيرها من الكواكب تدور حول الشمس.

ثم جاء تايكو براهي، الذي ولد بعد سنوات قليلة من موت كوبرنيكس، حيث لاحظ - وهو في الرابعة عشرة من عمره في الدنمارك - كسوفًا للشمس عام 1560م، فقرر أن يُصبح فلكيا، درس الفلك خلال سفره عبر أوربا مدة خمس سنوات. ولم يستعمل التلسكوب، بل استعمل أجهزة صممها بنفسه. وتوصل خطاً - كما سيتبين لاحقا إلى أن الشمس والقمر يدوران حول الأرض، في حين تدور الكواكب الأخرى حول الشمس.
  • قوانين كبلر
أصبح يوهان كبلر الألماني مساعدًا لبراهي عندما انتقل إلى براغ و درب براهي مساعديه على كيفية استعمال أجهزة كالمبينة في الشكل 1-1 وعندما توفي براهي ورث كبلر نتائج مشاهداته ودرس البيانات اعتقد كبلر أن الشمس تولد قوة على الكواكب المحيطة واعتبرها مركز المجموعة الشمسية. وبعد عدة سنوات من الدراسة التحليلية لبيانات حركة المريخ اكتشف كبلر القوانين التي تصف حركة كل كوكب.

ينص القانون الأول لكبلر على أن مدارات الكواكب إهليلجية، وتكون الشمس في إحدى البؤرتين؛ فالشكل الإهليلجي له بؤرتان كما في الشكل 2-1. وتدور المذنبات في مدارات إهليلجية أيضًا مثل الكواكب والنجوم، وتقسم إلى مجموعتين اعتمادا على الزمن الدوري لها، وهو الزمن اللازم للمذنب ليكمل دورة واحدة. المجموعة الأولى لها زمن دوري أكبر من 200 سنة. أما الزمن الدوري للمجموعة الثانية فأقل من 200 سنة. إن الزمن الدوري للمذنب هال - بوب هو 2400 سنة، وهو مثال على المجموعة الأولى في حين أن الزمن الدوري لمذنب هالي هو 76 سنة، ويُعد مثالاً على المجموعة الثانية.
وجد كبلر أن الكواكب تتحرك بسرعة أكبر عندما تكون قريبة من الشمس، بينما تتحرك أبطأ عندما تكون بعيدة عنها. وهكذا ينص القانون الثاني لكبلر على أن الخط الوهمي من الشمس إلى الكوكب يمسح مساحات متساوية في أزمنة متساوية، كما في الشكل 3-1. وقد توصل كبلر كذلك إلى علاقة رياضية تربط بين الزمن الدوري للكوكب ومتوسط بعده عن الشمس؛ حيث ينص القانون الثالث لكبلر على أن مربع النسبة بين زمنين دوريين لكوكبين حول 8 الشمس يساوي مكعب النسبة بين متوسطي بعديهما عن الشمس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-