كتاب الاحياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

كتاب الاحياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب الاحياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب احياء 2 للصف الثاني الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الاحياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الاحياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
  • التراكيب الخلوية والعضيات
يساعد الغشاء البلازمي على المحافظة على الاتزان الداخلي للخلية، كما تسمح العضيات الموجودة في الخلايا الحقيقية النواة بالقيام بوظائف متخصصة داخل الخلية.

الربط مع الحياة عندما تدخل إلى مدرستك تمر عبر بوابة متصلة بسور يحيط بالمدرسة. يمنع هذا السور غير المعنيين من دخول المدرسة، في حين يُسمح بدخول الطلاب والعاملين والآباء. ولكل من الخلية البدائية النواة والحقيقية النواة تركيب يحافظ على البيئة الداخلية لها. وفي مدرستك يقوم المعلمون بتدريس المواد، كل بحسب تخصصه، مما يؤدي في النهاية إلى كيان تربوي متكامل يؤدي وظيفة واحدة هي التعليم. وكذلك تؤدي تراكيب الخلايا الحقيقية النواة مهام معينة كأعضاء المدرسة تماما.
  • الأنواع الأساسية للخلايا Basic Types of Cells
تعد الخلايا الوحدات الأساسية للمخلوقات الحية جميعها. وتوجد بأشكال و حجوم مختلفة. كما تختلف بناءً على الوظيفة التي تؤديها في المخلوقات الحية. تشترك جميع الخلايا في صفة شكلية هي الغشاء البلازمي. والغشاء البلازمي plasma membrane في الشكل 1-1، هو حاجز خاص يساعد على ضبط ما يدخل إلى الخلية وما يخرج منها. وللخلايا عادةً عدد من الوظائف المشتركة. فمثلاً تحوي جميع الخلايا مادة وراثية تعطي معلومات وتعليمات للخلية لإنتاج مواد تحتاج إليها.

كما تحلل الخلايا الجزيئات لإنتاج الطاقة اللازمة لعمليات الأيض. وقد قسم العلماء الخلايا إلى مجموعتين هما : الخلايا البدائية النواة Prokaryotic cells والخلايا الحقيقية النواة Eukaryotic cells. يبين الشكل 1-1 صورة بالمجهر الإلكتروني النافذ لهذه الخلايا. وعادة ما تكون الخلايا الحقيقية النواة أكبر من الخلايا البدائية النواة، بل قد يزيد حجمها عليها مئة مرة.

ماذا قرأت؟ قارن بين أحجام الخلايا البدائية النواة والحقيقية النواة. قارن بين أنواع الخلايا في الشكل 1-1، ستلاحظ أن هناك اختلافات بينهما في تراكيبهما الداخلية؛ ولذلك وضعها العلماء في مجموعتين مختلفتين. فكلتاهما تحوي غشاء بلازميا، إلا أن إحداهما تحوي تراكيب داخلية مميزة تسمى العضيات organelles، وهي تراكيب خاصة تقوم بوظائف محددة. تحوي الخلايا الحقيقية النواة نواة وعضيات أخرى محاطة بأغشية؛ أما النواة فهي عضية مركزية مميزة تحوي المادة الوراثية على شكل DNA. تسمح العضيات للخلية بالقيام بوظائفها في أجزاء مختلفة من الخلية في الوقت نفسه. وتتكون معظم المخلوقات الحية من الخلايا الحقيقية النواة. كما أن بعض المخلوقات الحية الوحيدة الخلية - ومنها بعض الطلائعيات كالطحالب والفطريات كالخميرة - من المخلوقات حقيقية النواة. أما الخلايا البدائية النواة فهي خلايا ليس لها نواة أو عضيات محاطة بغشاء. ومعظم المخلوقات الحية الوحيدة الخلية - ومنها البكتيريا - خلايا بدائية النواة؛ لذا سميت الخلايا البدائية النواة.
  • Function of the Plasma Membrane وظيفة الغشاء البلازمي
درست سابقًا أن عملية المحافظة على اتزان البيئة الداخلية للمخلوقات الحية تسمى الاتزان الداخلي، وهي ضرورية لبقاء الخلية. ويعد الغشاء البلازمي أحد التراكيب المسؤولة أساسا عن الاتزان الداخلي؛ فهو حاجز فاصل رقیق مرن بین الخلية وبيئتها يسمح بمرور المواد المغذية إلى الخلية وخروج الفضلات والمواد الأخرى. تحوي جميع الخلايا البدائية والحقيقية النواة غشاء بلازميا يفصلها عن البيئة السائلة التي توجد فيها.
تعد خاصية النفاذية الاختيارية selective permeability إحدى الصفات المهمة للغشاء البلازمي؛ إذ يسمح الغشاء البلازمي بمرور بعض المواد إلى الخلية، ويمنع مرور أخرى. اعتبر أن شبكة الصيد تمثل النفاذية الاختيارية، فالشبكة المبينة في الشكل 2-1.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-