الرئيسة » الرئيسية » المنهج السعودي » الفصل الثالث » ثاني ثانوي »

كتاب الكيمياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

كتاب الكيمياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445

تحميل الكيمياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب كيمياء 2 للصف الثاني الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الكيمياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الثالث


اضغط هنا PDF.

فهرس كتاب الكيمياء 2 ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
الهيدروكربونات مركبات عضوية تحتوي على عنصري الكربون والهيدروجين فقط وتعد مصدراً للطاقة والمواد الخام.
الربط مع الحياة عندما تركب سيارة أو حافلة فإنك تستخدم الهيدروكربونات. فالجازولين والديزل اللذان يستخدمان في تسيير السيارات والشاحنات والحافلات من الهيدروكربونات.
  • Organic Compounds المركبات العضوية
عرف الكيميائيون في بداية القرن التاسع عشر أن المخلوقات الحية. ومنها - النباتات والحيوانات - في الشكل 1-1 تُنتج قدرًا هائلاً ومتنوعًا من مركبات الكربون. وأشار الكيميائيون إلى هذه المركبات بالمركبات العضوية؛ لأنها ناتجة عن مخلوقات حية (عضوية). عندما قبلت نظرية دالتون في بداية القرن التاسع عشر بدأ الكيميائيون يفهمون حقيقة أن المركبات - بما فيها تلك المصنعة من المخلوقات الحية - تتألف من ذرات مرتبة ومرتبطة معا بتراكيب محددة. وقد تمكنوا أيضًا من تصنيع الكثير من المواد الجديدة والمفيدة. ولكن، لم يتمكن العلماء من تصنيع المركبات العضوية. وبناءً على ذلك، استنتج الكثير من العلماء - خطأ - أن عدم مقدرتهم على تصنيع المركبات العضوية عائد إلى القوة الحيوية (أو الحياتية Vitalism). ووفقا لهذا المبدأ، فإن المخلوقات الحية ( العضوية) لها "قوة حيوية" غامضة، تمكنها من تركيب مركبات الكربون.
لاحض فكرة القوة الحيوية كان فريدريك فوهلر Friedrich Wohler (1882-1800م) عالم الكيمياء الألماني أول من قام بتحضير مركب عضوي في المختبر. ولم تدحض تجربة فوهلر على الفور فكرة القوة الحيوية، ولكنها حثت كيميائيين أوربيين آخرين على القيام بسلسلة من التجارب المشابهة. وأخيرًا ثبت بطلان الفكرة القائلة بأن تحضير المركبات العضوية يحتاج إلى قوة حيوية، وأدرك العلماء أن باستطاعتهم تحضير المركبات العضوية.

الكيمياء العضوية يطلق مصطلح المركب العضوي اليوم على المركبات التي تحتوي على الكربون ما عدا أكاسيد الكربون والكربيدات والكربونات؛ حيث تعد مركبات غير عضوية. ونظرًا إلى وجود الكثير من المركبات العضوية، خصص فرع كامل من فروع الكيمياء - سمي الكيمياء العضوية - الدراسة هذه المركبات. تذكر أن الكربون عنصر يقع في المجموعة 14 من الجدول الدوري، كما في الشكل 2-1 ويظهر من التوزيع الإلكتروني للكربون 2 2 1s أنه يشارك دائما بإلكتروناته، ويكون أربع روابط تساهمية. في المركبات العضوية تتحد ذرات الكربون مع ذرات الهيدروجين، أو ذرات عناصر أخرى تقع قريبة من الكربون في الجدول الدوري، وخصوصا النيتروجين والأكسجين والكبريت والفوسفور والهالوجينات تتحد ذرات الكربون أيضا مع ذرات كربون أخرى، وتكون سلاسل تتراوح أطوالها بين ذرتين إلى آلاف الذرات من الكربون. ولأن الكربون يكون أيضا أربع روابط فإنه يكون مركبات في صورة تراكيب معقدة سلاسل متفرعة، وتراكيب حلقية، وتراكيب شبيهة بأقفاص العصافير أيضًا. وعلى الرغم من احتمالات الربط هذه، فقد تعرف الكيميائيون ملايين المركبات العضوية المختلفة، وما زالوا يتعرفون ويحضرون المزيد منها كل يوم.
  • الهيدروكربونات Hydrocarbons
تعد الهيدروكربونات التي تحتوي على عنصري الكربون والهيدروجين فقط أبسط المركبات العضوية. ترى ما عدد المركبات المختلفة التي يمكن تكوينها من هذين العنصرين ؟ قد تظن أن عددا قليلاً محتملاً يمكن تكونه، لكن هناك آلاف الهيدروكربونات المعروفة والتي تتكون من عنصري الكربون والهيدروجين فقط. ويعد جزيء غاز الميثان CH أبسط جزيء هيدروكربوني، يتكون من ذرة كربون واحدة متحدة بأربع ذرات هيدروجين، وهو المكون الرئيس للغاز الطبيعي، ومن أجود أنواع الوقود، كما يبين الشكل 3-1.
ماذا قرأت؟ اذكر استخدامين للميثان أو للغاز الطبيعي في بيتك أو مجتمعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *