مشروع احياء 2-3 ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

مشروع احياء 2-3 ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445


مشروع احياء 2-3 ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 ، تنزيل وتحميل مشروع pdf لمقرر الاحياء للصف الثاني الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث بصيغة pdf.

عرض اون لاين مشروع احياء ثاني ثانوي مسارات ف3 



مشروع أحياء 2-3 ثاني ثانوي مسارات فصل ثالث

  • من أين تأتي الخلايا الجذعيه؟
الخلايا الجذعية الجنينية تأتي هذه الخلايا الجذعية من الأجنة التي تبلغ ثلاثة أيام إلى خمسة أيام في هذه المرحلة ، يسمى الجنين "كيسة أريمية" ويكون لديه 150 خلية تقريباً وهذه الخلايا الجذعية متعددة القدرات أي إنها يمكن أن تنقسم إلى مزيد من الخلايا الجذعية أو يمكن أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم يتيح هذا التعدد إمكانية استخدام الخلايا الجذعية الجنينية لإعادة تكوين الأنسجة والأعضاء المريضة أو إصلاحها .
  • ما سبب هذا الاهتمام بالخلايا الجذعية؟
زيادة فهم كيفية حدوث المرض من خلال مراقبة نمو الخلايا الجذعية لتصبح خلايا في العظام وعضلة القلب والأعصاب والأعضاء والأنسجة الأخرى ، يمكن للباحثين والأطباء تحقيق فهم أفضل لكيفية الإصابة بالأمراض والحالات توليد الخلايا السليمة لتحل محل الخلايا المريضة (الطب التجديدي) يمكن توجيه الخلايا الجذعية لتصبح خلايا نوعية والتي يمكن استخدامها لتجديد الأنسجة المريضة أو التالفة ، وإصلاحها .
  • الخلايا الجذعيه.
الخلايا الجذعيه هي المواد الخام بالجسم فهي الخلايا التي تتولد منها جميع الخلايا الاخرى ذات الوظائف المتخصصه وفي ظل الظروف المناسبه في الجسم او المعمل تنقسم الخلايا الجذعيه لتشكل مزيداً من الخلايا تسمى الخلايا الوليده وهي خلايا قادرة على تطوير نفسها لأي نوع من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان ، وذلك خلال المرحلة المبكرة من العمر والنمو ، كما تعمل هذه الخلايا كجهاز تصليح داخلي في أنسجة الجسم .

هذه الخلايا الوليدة إما أن تصبح خلايا جذعية جديدة (ذاتية التجديد) أو خلايا متخصصة ( عبر التمايز ذات وظيفة متخصصة إضافية، مثل خلايا الدم، أو خلايا الدماغ، أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية. لا توجد خلايا أخرى في الجسم لها هذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع خلايا جديدة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-