بحث احياء تركيب الخلية ووظائفها ثاني ثانوي مسارات ف3 1445

بحث احياء تركيب الخلية ووظائفها ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445


بحث احياء تركيب الخلية ووظائفها ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تنزيل بحث تركيب الخلية ووظائفها مقرر الاحياء 2-3 للصف الثاني الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث بصيغة pdf.

عرض اون لاين بحث تركيب الخلية ووظائفها احياء ثاني ثانوي الفصل الثالث 



فهرس بحث احياء تركيب الخلية ووظائفها

  • التراكيب الخلوية للخلايا
الحلية هي المكون الرئيس لجميع الكائنات الحية. حيث يتكون جسم الإنسان من عدد كبير من الخلايا، وتكمن وظيفتها بدعم بنية الجسم واستقبال العناصر الغذائية من الغذاء وتحويلها إلى طاقة يتم استخدامها لتأدية وظائف متخصصة، إضافة لاحتوائها على المادة الوراثية DNA حيث يمكنها تصنيع نسخ من نفسها لتؤدي. وظيفتها في الجسم.

النواة تعد النواة (Nucleus) مركزا لقيادة الخلية، حيث ترسل بدورها إشارات إلى مكونات الخلية الأخرى لتنمو ويحدث فيها الانقسام وتموت لاحقا، إضافة لاحتوائها على المادة الوراثية أو ما يسمى بالحمض النووي DNA، وتحاط النواة بغشاء يسمى الغلاف النووي يفصلها عن بقية أجزاء الخلية . الجدار الحلوي. يمكن القول بأن الجدار الخلوي (Cell wall) هو الطبقة الخارجية للخلايا ويكون في الغالب ذو بنية صلبة ويحيط بغشاء الخلية ومكوناتها الأخرى ليوفر الشكل والدعم للخلايا وحمايتها من الصدمات والإصابات الخارجية التي يمكن أن تتعرض لها.

السيتوبلازم يكون السيتوبلازم (Cytoplasm) على شكل مادة سميكة أشبه بالهلامية. وشفافة توجد داخل غشاء الحلية حيث تحدث فيه معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية، ويحتوي على مكونات الخلية الأخرى كالشبكة الإندوبلازمية، الفجوات.

الميتوكوندريا والريبوسومات وغيرها الكثير. الغشاء الخلوي يعرف الغشاء الخلوي (Plasma Membrane) بأنه البطانة الخارجية للخلية، فهو غشاء رفيق يختص بأنه شبه نافذ ويحيط بسيتوبلازم الخلية ومحتوياتها ويقوم بفصل الخلية عن محيطها ويسمح بدخول وخروج المواد المختلفة منها. البلاستيدات الخضراء: تعد البلاستيدات الخضراء (Plastids) من المكونات المميزة للخلايا النباتية وهي أجسام صغيرة تساهم في تصنيع وتخزين المواد الغذائية في الحلية، إذ تقوم بحبس الطاقة المستمدة من ضوء الشمس أثناء حدوث عملية التمثيل الضوئي في النباتات لإنتاج الغذاء، وتكون على شكل أقراص مرتبة أشبه بالصفائح المرصوصة فوق بعضها البعض.

الهيكل الخلوي يحدد الهيكل الخلوي (Cytoskeleton) شكل الخلية، فهو عبارة عن شبكة . التي تشكل البناء العام للخلية نظرا لدوره المهم في انقسام الخلية والسماح لها بالتحرك يوجه حركة مكونات الخلية الأخرى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-