كتاب الدراسات الاجتماعية خامس ابتدائي ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب الدراسات الاجتماعية خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب الدراسات الاجتماعية خامس ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب الدراسات الاجتماعية خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
يرتبط تاريخ الخرائط وصناعتها بتاريخ الإنسان وتطور حضارته على سطح الأرض. فمتى كان ابتداء معرفة الخرائط؟ وكيف تطورت.
الخريطة هي :رسم توضيحي مصفر لسطح الأرض أو لجزء منه، يوضح الظواهر الطبيعية، مثل: الأنهار والجبال والسهول والغابات، أو الظواهر البشرية، مثل: توزيع السكان والمدن والقرى والطرق.
تاريخ الخريطة:يذكر المؤرخون أن الإنسان عرف الخرائط قبل معرفته الكتابة التي أخذ ينقشها على ألواح من الطين والخشب وعلى جلود الحيوانات ليسهل عليه نقلها وحفظها، واستعمالها وقت الحاجة. كان البابليون في العراق والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط. وقد عرف العرب رسم الخرائط قديماً، حيث تذكر كتب التاريخ أن الحجاج بن يوسف الثقفي أمر القائد قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح بلاد ما وراء النهر أن يرسل له صورة للمنطقة التي طال حصارها في نحو عام ٨٧ هـ .
خريطة الإدريسي: في عام ٥٤٩هـ ، أنشأ العالم المسلم محمد الإدريسي القرشي أول خريطة عالمية صحيحة مبنية وفق الأصول العلمية والحقائق الدقيقة التي لا تختلف كثيراً عما هو معروف في الوقت الحاضر، وقدمها في كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الأفاق)،وقد استعملت خرائطه ثلاثة قرون لدقتها.
نظم المعلومات الجغرافية: هي استعمال البرامج التقنية الحاسوبية الجمع المعلومات الجغرافية وتخزينها وعرضها من خلال تطبيقات رقمية عديدة على هيئة خريطة رقمية.
  • مميزات الخرائط الرقمية
  1. استعمال الخريطة الرقمية والحصول عليها أسهل من الخريطة الورقية.
  2. الخرائط الرقمية تحدث بسهولة.
  3. الخرائط الرقمية يمكن التحكم فيها وإظهار تمثيلها الحقيقي للواقع.
نشاط:يضع الطلبة خطأ تحت الخيار الصحيح من بين الأقواس في النص الآتي: يقترب عدد سكان العالم في الوقت الحالي من 8 مليارات نسمة، وتوزيع سكان العالم (منتظم ليس منتظماً)، وتعد المساحات المأهولة بالسكان من اليابسة (كثيرة قليلة) بالنظر إلى مساحتها، ويتركز السكان في قارة آسيا / القارة المتجمدة الجنوبية)، ويقل عددهم في قارة أمريكا الشمالية أستراليا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-