ملخص علوم اول متوسط ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

ملخص علوم اول متوسط ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445


ملخص علوم اول متوسط ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 ، تحميل ملخص مقرر العلوم الصف الاول المتوسط الفصل الثالث بصيغة pdf.

عرض اون لاين ملخص علوم اول متوسط الفصل الدراسي الثالث 




بعض ملخص مادة العلوم اول المتوسط فصل ثالث

  • تطور نظرية الخلية .
  1. تتكون جميع المخلوقات الحية من خلية أو أكثر.
  2. الخلية هي اللبنة الأساسية للحياة وتحدث بداخلها جميع الأنشطة الحيوية.
  3. تنشأ الخلايا من خلايا سابقة ومماثلة لها عن طريق الانقسام.
  • السيتوبلازم: هو سائل شبه هلامي ، يشكل الماء ثلثيه ويحتوي على عضيات تقوم بالعمليات الضرورية للحياة ولكل عضية وظيفة معينة تقوم بها.

  • وظائف الخلايا
يتكون جسم الكائن الحي من أنواع عديدة من الخلايا المتخصصة تعمل مجتمعة لتقوم بالعمليات الحيوية.
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ).رواه البخاري ومسلم.
كل خلية لها شكل وحجم ووظيفة تقوم بها شكل الخلية وحجمها يرتبطان بالوظيفة التي تقوم بها.
  • الديدان الحلقية.
تمتاز أجسامها بالمرونة وتكون من حلقات أو قطع وتحتوي كل حلقة على خلايا عصبية وأوعية دموية وجزء من القناة الهضمية ويوجد تجويف داخلي يفصل الأعضاء الداخلية عن جدار الجسم الخارجي وتمتلك جهازاً دموياً ، وجهازاً هضمياً مكتملاً ذا فتحتين.

دودة الأرض : تمتلك حلقات متكررة تحتوي كل منها على أشواك تتحرك بواسطة انقباض وانبساط مجموعتين من العضلات ملتهمة التراب أثناء الدفاعها لتتغذى على المواد العضوية ويخزن التراب في ثم ينتقل إلى عضو عضلي يسمى حيث يطحن ثم يدفع إلى الأمعاء التي تعمل على هضم الطعام ونقله إلى الدم أما التربة والفضلات فتطرح خارج الجسم عبر فتحة الشرج تفتقر إلى الرئات والخياشم ! وتحدث عملية تبادل الغازات من خلال جلدها المغطى بطبقة رقيقة حيث يتم الحصول علىيها والتخلص منها.

العلق : يعيش في المياه المالحة والعذبة والمناطق الرطبة وهي مسطحه طولها ( ٥ مم ٤٦٠٠ مم ) وتمتاز بوجود أقراص ماصة على طرفي جسمها لتثبيت نفسها وامتصاص الدم.

  • العنكبيات
تمتاز بجسمها المكون من قطعتين هما : رأس صدر و بطن ، وجميعها لها أربعة أزواج من الأرجل تصل بمنطقة الرأس صدر ، والعنكبوت حيوان مفترس يستخدم زوجين من الزوائد الموجودة بالقرب من فمه الحقن فريسته بشم يشل حركتها ثم يفرز عليها مادة فيهضمها ويحولها إلى سائل يشربه وتغزل بعض العناكب شبكة تستخدمها في صيد فرائسها وبعضها مثل العنكبوت القفاز تطارد فريستها ومنها من تشل فرائسها بسم من إبرها اللاسعة مثل العقرب.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-