كتاب الرياضيات ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب الرياضيات ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445


تحميل كتاب الرياضيات ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الرياضيات للصف الثالث الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الرياضيات ثالث ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الرياضيات ثالث ثانوي مسارات ف3
  • الإحداثيات القطبية
لماذا ؟ يستعمل مراقبو الحركة الجوية أنظمة رادار حديثة لتوجيه مسار الطائرات والحصول على مسارات ورحلات جوية آمنة. وهذا يضمن بقاء الطائرة على مسافة آمنة من الطائرات الأخرى، والتضاريس الأرضية. ويستعمل الرادار قياسات الزوايا والمسافات المتجهة؛ لتمثيل موقع الطائرة، ويقوم المراقبون بتبادل هذه المعلومات مع الطيارين.
تمثيل الإحداثيات القطبية لقد تعلمت التمثيل البياني لمعادلات معطاة في نظام الإحداثيات الديكارتية (المستوى الإحداثي). وعندما يحدد مراقبو الحركة الجوية موقع الطائرة باستعمال المسافات والزوايا، فإنهم يستعملون نظام الإحداثيات القطبية المستوى القطبي).

في نظام الإحداثيات الديكارتية، المحوران x هما المحوران الأفقي والرأسي على الترتيب، وتسمى نقطة تقاطعهما نقطة الأصل، ويرمز لها بالحرف .. ويُعين موقع النقطة P بالإحداثيات الديكارتية من خلال زوج مرتب (x) ، حيث المسافتان المتجهتان الأفقية، والرأسية على الترتيب من المحورين إلى النقطة. فمثلا، تقع تقع النقطة على (13) بعد وحدة و وحدة إلى يمين المحور ، وعلى بعد 3 وحدة إلى أعلى المحور x .‏

في نظام الإحداثيات القطبية، نقطة الأصل 0 نقطة ثابتة تسمى القطب، والمحور القطبي هو نصف مستقيم يمتد أفقيا من القطب إلى اليمين. يمكن تعيين موقع نقطة P في نظام الإحداثيات القطبية باستعمال الإحداثيات (۲) ، حيث - المسافة المتجهة أي تتضمن قيمة واتجاها، فمن الممكن أن تكون ٣ سالبة) من القطب إلى النقطة ، و 0 الزاوية المتجهة (أي تتضمن قيمة واتجاها) من المحور القطبي إلى OP .‏

القياس الموجب للزاوية 6 يعني دورانا بعكس اتجاه عقارب الساعة بدءًا من المحور القطبي، في حين يعني القياس السالب دورانا باتجاه عقارب الساعة، ولتمثيل النقطة P بالإحداثيات القطبية، فإن P تقع على ضلع الانتهاء للزاوية 0 إذا كانت موجبة. أما إذا كانت سالبة، فإن P تقع على نصف المستقيم المقابل الامتداد) الضلع الانتهاء للزاوية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-