كتاب العلوم خامس ابتدائي ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب العلوم خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب العلوم خامس ابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب العلوم خامس ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب العلوم خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
يمكن الحصول على الأضواء الملونة بتمرير تيار كهربائي خلال غازات معينة. وهذه الغازات أمثلة على العناصر. كيف أحدد العنصر في كل أنبوب؟
مم تتكون المادة ؟نموذج اللعبة في الصورة أعلاه يساعدني على تصور وفهم أشياء مختلفة في هذا الدرس. فلو تفحصت أحد أجزاء النموذج فسأجد أنه يتكون من مجموعة من القطع المتشابهة، جُمْعَ بعضُها مع بعض لتكون الشكل الذي أراه. ولو فككتُ اللعبة وخلطت القطع فلن أستطيع تمييز بعضها من بعض بالطريقة نفسها يمكن فهم مكونات المادة، تتكون جميع المواد من وحدات بنائية تسمى العناصر الكيميائية. العنصر مادة نقية لا يمكن تجزئتها إلى مواد أصغر عن طريق التفاعلات الكيميائية. ويعرفُ العلماء حتى الآن حوالي ۱۱۸ عنصرًا. كل عنصر له اسم ورمز. يتكون رمز العنصر من حرف أو حرفين. ورموز بعض العناصر مأخوذة من اللغة الإنجليزية، أو لغات أخرى قديمة (مثل اللاتينية). وعند دراسة العناصر يهتم العلماء بالصفات الثلاث التالية: حالة العنصر عند درجة حرارة الغرفة، وطريقة ارتباط العناصر بعضها مع بعض، وتصنيف العنصر من الفلزات أو اللافلزات أو أشباه الفلزات، توجد معظم العناصر عند درجة حرارة الغرفة في الحالة الصلبة، وبعضها الآخر في الحالة.الغازية، والقليل منها في الحالة السائلة، بعض العناصر تميل إلى الارتباط مع عناصر أخرى لتكوين مواد جديدة. هذه العناصر أكثر نشاطًا كيميائيا من غيرها.

ومنها الماغنسيوم (Mg)؛ فهو نشط جدا، ويستعمل في صناعة هياكل الطائرات مع الألومنيوم (AI) للفلزات صفات تميزها من غيرها من العناصر، منها اللمعان، وتوصيل الحرارة والكهرباء، وقابليتها للتشكيل، أما اللافلزات فهي هشة، ورديئة التوصيل للحرارة والكهرباء. وأما العناصر التي تشترك في بعض صفاتها مع الفلزات واللافلزات فتسمى أشباه الفلزات، إذا جزأت قطعة من أحد العناصر إلى نصفين، فهل يبقى عنصرًا ؟ نعم، نصفا القطعة لهما خصائص العنصر نفسها. ماذا يحدث لو استمررت في تجزئة العنصر إلى أجزاء أصغر فأصغر ؟ عند تجزئة قطعة من عنصر ما إلى أجزاء أصغر فأصغر نصل إلى وحدات صغيرة جدا لا نستطيع تجزئتها بالطرائق العادية، تسمى هذه الوحدات الذرات. فالذرة أصغر وحدة في العنصر تحمل صفاته.

مم تتكون الذرات والجزيئات؟تتكون الذرات من جسيمات صغيرة جدا. ولا تعد هذه الجسيمات عناصر، ولكنها متماثلة في جميع ذرات العنصر الواحد. تتكون الذرة من نواة موجودة في مركزها وتحتوي النواة على نوعين من الجسيمات، هما البروتونات والنيوترونات. البروتونات شحنات موجبة، ويسمى عدد البروتونات في نواة الذرة العدد الذري، وهو الذي يحدد نوع العنصر ولكل عنصر عدد ذري خاص به أما النيوترونات فهي متعادلة الشحنة.

وتحتوي الذَّرَّةُ على الإلكترونات أيضا، وهي جسيمات شحنتها سالبة، وهي تدور حول النواة في فراغ يحتل معظم حجم الذرة، والذرات متعادلة كهربائياً؛ لأن عدد البروتونات الموجبة يساوي عدد الإلكترونات السالبة. فذرة عنصر الأكسجين مثلا تحتوي على ٨ بروتونات موجبة، و ۸ نيوترونات متعادلة في النواة. ويدور حول النواة 8 إلكترونات سالبة الشحنة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-