كتاب كيمياء اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب كيمياء اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب كيمياء اول ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الكيمياء للصف الاول الثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب الكيمياء اول ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب كيمياء اول ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث
هذا الكتاب ليس كتابا أدبيا أو رواية خيالية، بل يصف ظواهر والظريات وقوانين وحقائق علمية ويربطها بحياة الناس وتطبيقات تقنية الذا فأنت تقرؤه طلبا للعلم والمعلومات وفيما يأتي بعض الأفكار والإرشادات التي تساعدك على قراءته.
  • الكيمياء هي دراسة المادة والتغيرات التي تطرأ عليها.
الربط مع الحياة قد تحاول أن تحل مشكلة ما فيؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة أخرى. هل حركت يوما قطعة أثاث من مكانها، فاكتشفت أن المكان الجديد غير مناسب؟ قد يؤدي نقل الأثاث إلى حدوث مشكلة جديدة، كعدم إمكان فتح باب، أو عدم إمكان إيصال سلك كهربائي إلى القابس مثل هذا قد يحدث في العلوم أيضًا.
  • Why Study Chemistry? لماذا ندرس الكيمياء؟
تأمل الأشياء من حولك، وكذلك الأشياء الموضحة في الشكل 1-1 من أين جاءت كل هذه المواد؟ إن كل المواد في العالم مكونة من وحدات بنائية. وهذه الوحدات والأشياء المصنوعة منها يسميها العلماء "مادة". لكن كيف تعرف المادة؟ المادة كل شيء له كتلة ويشغل حيزا.
  • قد تتساءل وأنت تدرس الكيمياء عن أهميتها بالنسبة لنا.
تدرس الكيمياء المادة والتغيرات التي تطرأ عليها. وتوفر دراستها الكثير من الراحة والرفاهية للناس. ومن ذلك استعمالها في التبريد، كما في الثلاجات التي تستعمل في حفظ الأطعمة من التلف، والمكيفات في المنازل والمدارس وأماكن العمل. كما تعنى الكيمياء بصناعة الكريمات التي تستعمل في الوقاية من بعض أشعة الشمس الضارة.. وغيرها.

  • طبقة الأوزون The Ozone Layer
إن التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet UV) مؤذ للنباتات والحيوانات. كما أن المستويات العالية لأحد أنواع الأشعة فوق البنفسجية والذي يرمز إليه بالرمز UVB - يمكن أن تسبب إعتاما في العين، وسرطانا في الجلد عند الإنسان، وتقلل من نواتج المحاصيل الزراعية، وتسبب خللاً في سلاسل الغذاء في الطبيعة، لقد نشأت المخلوقات الحية رغم تعرضها لـ UVB ؛ فقد هيأ الله عز وجل الخلايا المخلوقات الحية بعض القدرة على إصلاح نفسها عند التعرض المستويات منخفضة من هذه الأشعة. ويعتقد بعض العلماء أن وصول مستوى هذه الأشعة حدا معينا يجعل الخلايا غير قادرة على المقاومة، وعندها يموت الكثير من المخلوقات الحية.

الغلاف الجوي للأرض تستطيع المخلوقات الحية البقاء على الأرض بفضل طبقة الأوزون التي خلقها الله تبارك وتعالى لتحميها من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية UVB. وغاز الأوزون (0) - المكون من ذرات الأكسجين مادة كيميائية توجد في الغلاف الجوي، والمادة الكيميائية لها تركيب محدد و ثابت وتسمى بالمادة النقية. ويمتص غاز الأوزون معظم الأشعة الضارة قبل وصولها إلى الأرض. ينتشر حوالي 90% من غاز الأوزون في طبقة تحيط بالأرض وتحميها؛ حيث يتكون الغلاف الجوي للأرض كما ترى في الشكل (2-1) - من عدة طبقات، تسمى الطبقة الدنيا، منها طبقة التروبوسفير التي تحتوي على الهواء الذي نتنفسه، ويكون فيها الغيوم، وفيها تحدث تقلبات الطقس. وتسمى الطبقة التي فوقها ستراتوسفير، وتمتد بين 100 فوق سطح الأرض وفيها طبقة الأوزون التي تحمي الأرض، وهي تمتص معظم الأشعة الكونية (الأشعة فوق البنفسجية) قبل أن تصل إلى الأرض.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-