كتاب الاحصاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب الاحصاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب الاحصاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الاحصاء للصف الثالث الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الاحصاء ثالث ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الاحصاء ثالث ثانوي مسارات ف3
الإحصاء أحد العلوم الرئيسة التي تدخل في العديد من مجالات الحياة، حيث يعتمد على بيانات يتم جمعها من مصادر موثوقة، ثم يستخدم النظريات العلمية والبرامج المتقدمة لتحليل ومعالجة البيانات بطرق علمية للوصول إلى نتائج أو استنتاجات أو تنبؤات بحوادث معينة يتم من خلالها اتخاذ القرار الصحيح المتعلق بمشكلة قيد الدراسة.

لذلك هناك مجموعة من المصطلحات ترتبط ارتباطا وثيقا بعلم الإحصاء، وتتمثل في المشكلة قيد الدراسة القرار السليم دقة المعلومات كفاية المعلومات التحليل الاستدلال، وبشكل عام يشمل علم الإحصاء كل المصطلحات السابقة والمرتبطة بها.
  • نشأة علم الإحساء
اعتمد الإنسان على تأملاته من أجل البحث عن الحقائق المحيطة به حيث كانت هذه هي الطريقة الأساسية للبحث، ثم انتقل من بحثه عبر التأمل إلى الاعتماد على طريقة الملاحظة، ثم بدأ بالتجربة كوسيلة للبحث عن الحقيقة، وقد تطور علم الإحصاء عبر سنوات طويلة بجهود العلماء حتى أصبح علما مستقلا له مبادئه ومفاهيمه الخاصة به.

ورغم النشأة المبكرة لهذا العلم إلا أن أهميته اقتصرت لدى أغلب الدول والحكومات على بعض المعلومات الاجتماعية الخاصة بالتنظيم والتخطيط وتركز الجهد الأكبر على التعداد السكاني بغرض تنظيم المباني أو جمع الضرائب وتخطيط الأراضي السكنية والزراعية وحصر الثروات، ومع تطور علم الرياضيات وظهور النظريات الاحتمالية في القرن الثامن عشر تطور علم الإحصاء بشكل متسارع، ولما دخلت التقنيات الرقمية وهيمنت في القرن الحادي والعشرين ظهرت تطبيقات هذا العلم في جميع مجالات العلوم مثل المجالات الحيوية والإدارية ونحوها الحل المشكلات ومواجهة التحديات ووضع التنبؤات وبناء الخطط المستقبلية.

وبعد استخدام الأسلوب الإحصائي في أي دراسة الوسيلة المأمونة التي يمكن أن تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من إجراء هذه الدراسة، سواء كان الهدف التعرف على نواحي معينة لبعض الظواهر الاجتماعية أو الاقتصادية، أو دراسة مشكلة معينة قائمة أو متوقعة ووضع الحلول المناسبة لها.
  • مصطلحات الاحصاء 
الإحصاء (Statistics): هو العلم الذي يهتم بالأساليب العلمية الجمع البيانات وتنظيمها وتلخيصها وعرضها وتحليلها للوصول إلى نتائج موثوقة تدعم اتخاذ القرار السليم.
علم الإحصاء له علاقات متبادلة مع العلوم الأخرى، حيث يؤثر فيها ويتأثر بها في نطاق تطوره المستمرا من خلال التقدم التقني المعاصر، وتحتل الأساليب والنظريات الإحصائية مكانة بارزة في العلوم المختلفة العلوم الصحية والإدارية وتعد أساس تطورها، وبناء على ذلك ظهر الإحصاء الحيوي والإداري.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-