كتاب علوم الارض والفضاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

كتاب علوم الارض والفضاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب علوم الارض والفضاء ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب علوم الارض والفضاء للصف الثالث الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب علوم الارض والفضاء 3 ثالث ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب علوم الارض والفضاء ثالث ثانوي مسارات ف3
  • الكواكب الداخلية
تتشابه الكواكب الداخلية للنظام الشمسي مع بعضها في التركيب الصخري وحجمها الصغير، وقلة توابعها.
الربط مع الحياة تنتمي الأرض إلى مجموعة الكواكب الداخلية، التي تشمل عطارد والزهرة والمريخ. ونرى هذه الكواكب في سمائنا بكل وضوح بعد غروب الشمس وخاصة كوكب الزهرة الذي يدعى بنجمة المساء، كما يُشاهد كوكب الزهرة قبل شروق الشمس بمدة زمنية، ويدعى حينئذ بنجمة الصباح.
  • ‏The Solar System المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية هي العنوان الأول الذي يمكننا أن نحدد عليه موقعنا؛ فنحن نقع ضمن المجموعة الشمسية التي تقع في مجرة درب التبانة، ولكي نكون أكثر دقة، تقع المجموعة الشمسية في حافة ذراع الجبار في مجرة درب التبانة الشكل 1-1.
يقدر عمر المجموعة الشمسية ب 4.6 مليار سنة، وترتبط بعضا ببعض بالجاذبية وتتكون من الشمس والكواكب وأقمارها، وأجسام أصغر مثل: الكويكبات، والكواكب القزمة، والمذنبات، عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية كواكب تدور جميعها حول الشمس في عكس اتجاه عقارب الساعة في مدارات إهليجية تقريبا في المستوى نفسه مع وجود الشمس في إحدى البؤرتين.

تقسم الكواكب إلى مجموعتين: الكواكب الداخلية أو الكواكب الأرضية)؛ لكونها شبيهة بالأرض وهي : عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ، والكواكب الخارجية أو الكواكب الغازية العملاقة)، وهي: المشتري، زحل، أورانوس ونبتون.

قبل عام 2006 كان يعد بلوتو تاسع كواكب المجموعة الشمسية، ولكن بعد التقدم الكبير في التقنية والمسابير الفضائية تم اكتشاف أجرام كثيرة تتشابه مع بلوتو، على إثر ذلك، تم تحديد تعريف للكواكب في عام 2006 من قبل الاتحاد الفلكي الدولي، يمكن للجرم السماوي أن يسمى كوكبا إذا حقق الآتي:
  1. جرم سماوي يدور حول الشمس.
  2. له كتلة كافية لخلق جاذبيته الذاتية.
  3. خلو محيطه ومداره من أجرام أخرى أكبر حجما منه.
وبسبب هذا التعريف، لم يستوف بلوتو الشرط الثالث، حيث إن مداره مشترك مع كوكب نبتون؛ لذا تم إسقاطه من التصنيف، وصنف بالكوكب القزم Dwarf Planets ، والكواكب القزمة الشكل 12 هي أجرام سماوية ذات قطر صغير تدور حول الشمس وبسبب صغر حجمها وضعف جاذبيتها يشترك مدارها مع أجرام أخرى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-