مشروع احياء DNA ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

مشروع احياء DNA ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445


مشروع احياء DNA ثاني ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تنزيل مشروع عن DNA بصيغة pdf جاهز مادة الاحياء للصف الثاني الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث بصيغة pdf.

عرض اون لاين مشروع احياء DNA ثاني ثانوي مسارات ف3




مشروع احياء 2-3 DNA ثاني ثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث

  • الحمض النووي DNA
هذا إن الحمض النووي هو السبب الرئيسي في اختلاف البشر من ناحية الشكل وتركيب الجسم ولون البشرة ، وفي منتصف القرن 20 تم إكتشاف الشكل أو التركيب الأساسي لل ومن DNA بعد الاكتشاف قد تم . معرفة كيفية انتقاله من جيل إلى آخر بعوامل الوراثة ، ف DNA ينتقل من جيل إلى جيل آخر عن طريق الوراثة .
  • كيف تحدث عملية تضاعف DNA
إن عملية تضاع ال DNA هي بحد ذاتها قدرة الخلايا على الإنتقال من جيل إلى آخر بالحفاظ على درجة عالية من الدقة والإستمرار في الوظائف ، وأيضا هي القدر على الحفاظ على المعلومات الوراثية الموجودة في DNA والتي هو المكون الأساسي لل الكروموسوم هو تركيب قضيبي الشكل يقع في نواة الخلية ويتكون من البروتينات وحمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين ) ، فجميع الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو حيوانات تحتوي على عدد معين من الكروموسومات الخاصة بكل نوع فيها يختلف اختلاف كلي من كائن إلى آخر والتي تنتقل من جيل إلى آخر .
  • شروط تضاعف DNA
هناك بعض الشروط لكي يحدث عملية تضاعف ال DNA وهذه الشروط هي :
  1. يجب أن يكون هناك جزيء DNA الذي يلتزم في عملية المضاعفة ليتم إنتاج جزيئات DNA جديدة والتي هذه الجزيئات التي تحمل المعلومات الوراثية .
  2. يجب أن يكون هناك المكونات الأربعة من النيوكليوتيدات وهي ( (A,G,T,C والتي تدخل في تركيب جزيء . DNA
  3. يجب أن يكون هناك إنزيم يساعد على تضاعف ال DNA وهو ما يعرف بإنزيم التضاعف إنزيم بلمرة ، DNA ويكون هناك أنزيمات أخرى .
  • طريقة تضاعف جزيء DNA
  1. تنفصل سلسلتا جزيء DNA عن بعضهما البعض ويكون ذلك بسبب تكسر الروابط الهيدروجينية وهي التي تربط الروابط النيتروجينية ببعضهما ، ويتم انشطار الجزيء على شكل طولي حتى نهاية السلسلة ، وبالتالي تتحول إلى سلاسل أحادية انشطارها.
  2. ومن ثم يرتبط إنزيم التضاعف إنزيم بلمرة بالسلسة (DNA الأحادية بعد ليتم وضع النيوكليوتيدات الموجودة في السائل المنوي بحسب ترتيب القواعد النيتروجينية الموجودة في سلسلة ال DNA.
  3. ومن ثم يتضاعف جزيئين من DNA بنفس الوقت ونفس السرعة ، فبالتالي ينتج من تلك العميلة سلسلتين من DNA واحدة . قديمة والأخرى جديدة . ومن بعدها تاني عملية الإرتباط بجزيئات والتي DNA ت تقوم بها . هذه العملية بروتينات الهستونات الأصلية والتي يتم بعدها تكوني الكروموسومات وتتكاثف داخل النواة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-