ملخص الفيزياء للصف الثالث الثانوي اليمن 2024 pdf

ملخص الفيزياء للصف الثالث الثانوي اليمن 2023 pdf

تنزيل ملخص كتاب الفيزياء للصف الثالث الثانوي المنهج اليمني 2023-2024 pdf؟ او تحميل ملخص ومراجعة وقوانين مادة الفيزياء للثالث الثانوي اليمن.

عرض أونلاين ملخص الفيزياء للصف الثالث الثانوي اليمن


رابط التحميل بصيغة pdf:-


2-تعاريف وقوانين مادة الفيزياء ثالث ثانوي اليمن


رابط التحميل بصيغة pdf:-


3-جميع قوانين مادة الفيزياء ثالث ثانوي اليمن


رابط التحميل بصيغة pdf:-



ملاحظة 
انضم الى قناة المنهج اليمني على التلجرام

الحقائق العلمية مع التعليل
الحقيقة العلمية
التعليل (التفسير)
كمية تحرك سيارة أكبر من كمية تحرك لعبة على هيئة سيارة تتحرك بنفس السرعة؟لكبر كتلتها فتزداد كمية تحركها.نبذل شغل أكبر لتحريك سيارة نقل كبيرة بنفس سرعة سيارة صغيرة؟لكبر كتلتها فتقل سرعتها فيلزم بذل شغل أكبر لزيادة سرعتها.

تأثير رصاصة منطلقة من مسدس أكبر من الاختراق فما لو كانت منطلقة باليد ؟لزيادة سرعتها فتزداد كمية تحركها ويزداد الاختراق. لأن الطاقة الحركية تكون ثابتة فقط في حالة التصادم المرن أما في التصادم الغير مرن فتفقد طاقة حركية في صورة صوت - حرارة.
الطاقة الحركية لأي تصادم ليست ثابتة؟لأنها تنتقل من جسم لآخر عند التصادم فتظل ثابتة. كمية التحرك لأي تصادم ثابتة؟لا يوجد في الحياة تصادم عديم لأنه لا يوجد تصادم يفقد كل الطاقة الحركية
المرونة؟
ولكن قد يفقد جزء منها أو معظمها. بسبب رد فعل الهواء الخارج على البالون. اندفاع البالون المنفوخ بالهواء في اتجاه عكس خروج الهواء من الفتحة؟ اندفاع الصاروخ النفاث لأعلى؟ بسبب رد فعل الغازات الساخنة المندفعة من محركاته على الصاروخ لأعلى. يطلق الصاروخ الحامل للقمر حتى يتمكن القمر من الخروج من مقاومة الصناعي بسرعة كم/ث؟ الهواء والدوران في مدار حول الأرض.
توضع الأقمار الصناعية على ارتفاع ١٥٠كم من سطح الأرض حتى تصبح بعيده عن مقاومة الهواء الجوي - لأنه في حالة وجود مقاومة الهواء عند سرعته الهائلة هذه فإن القمر ينصهر أي يتحول الحديد إلى سائل. دوران القمر حول الأرض في مسار دائري له نصف قطر ثابت وبسرعة ثابتة. لأن المدى الذي يقطعه أفقياً يعتمد على مقدار سرعته ولذلك عند سرعة معينة (۸كم/ث) فإن - القمر يدور حول الأرض في مسار دائري ثابت وبسرعة ثابتة.

سرعة دوران قمر صناعي حول الأرض ثابتة على الرغم من وجود الجاذبية الأرضية.
لأنه يتحرك في اتجاه عمودي على اتجاه قوة الجاذبية الأرضية فلا تتأثر مقدار سرعته ولكن يتأثر اتجاه السرعة فيتحرك موازياً لسطح الأرض وبسرعة ثابتة. من الخطأ القول أن القمر الصناعي يوضع خارج نطاق الجاذبية. لأنه مهما كان ارتفاع مداره عن الأرض فإن الجاذبية الأرضية لا تنعدم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-