ملخص نحو للصف الثالث الثانوي اليمن 2023 pdf

ملخص نحو ثالث ثانوي اليمن 2023 pdf

تنزيل ملخص نحو للصف الثالث الثانوي المنهج اليمني للعام الدراسي 2024-2023 pdf؟ او ملخص كتاب اللغة العربية (النحو) ثالث ثانوي اليمن 1445.

عرض أونلاين ملخص نحو للصف الثالث الثانوي اليمن


رابط التحميل بصيغة pdf:-



ملاحظة 
انضم الى قناة المنهج اليمني على التلجرام


شرح دورس النحو للصف الثالث الثانوي اليمن 2023
 رابعاً: ما يعرب بعلامات فرعية: الرفع، و ياء) ونون في حالتي النصب والجر . يرفع بالألف مثل: إن الطالبين مجتهدان، وينصب بالياء، مثل: رأيت طالبين مجتهدين، ويجر بالياء، مثل: سلمت على طالبين مجتهدين ويلحق به اثنان في حالة الرفع و ياء ونون في حالتي النصب والجر .
1- المثنى وهو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة في آخر مفرده ألف ونون) في حالة
اثنتان كلا كلتا المضافتان إلى الضمير). 2- جمع المذكر السالم: وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة في آخر مفرده (واو) ونون)
يرفع بالواو مثل: قد أفلح المؤمنون" ، وينصب بالياء مثل: "وبشر المؤمنين"، ويجر بالياء مثل: "من المؤمنين رجال". ويلحق بجمع المذكر السالم ألفاظ منها: "أولو ألفاظ العقود، أهلون، بنون ، عالمون، سنون، عليون، أرضون".
3- الأسماء الخمسة: "أب . أخ . حم . فو . ذو " ، بشرط الإضافة ) إلى غير ياء المتكلم ) . ترفع بالواو مثل : جاء أبوك"، وتنصب بالألف مثل : رأيت أخاك"، وتجر بالياء مثل:
"مررت بذي علم".
4- الأفعال الخمسة : وهي كل فعل مضارع اتصلت به (ألف) (الاثنين) أو (واو الجماعة) أو
ياء المخاطبة مثل يكتبان ، تكتبان / يكتبون ، تكتبون / تكتبين. ترفع بثبوت النون وذلك إذا لم يسبقها ناصب أو جازم مثل: "المعلمون يشرحون الدروس". وتنصب بحذف النون مثل: الطلاب" لن يهملوا دروسهم"؛ وتجزم بحذف النون مثل: "الطالبان لم يهملا واجبهما". 5- الاسم الممنوع من الصرف وهو الاسم الذي لا ينون، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل: "مررت بإبراهيم"، إبراهيم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة إلا إذا أضيف الممنوع من الصرف مثل: "مررت بقبائلهم" كلمة قبائل ممنوعة من الصرف لكنها هنا جرت بالكسرة لأنها أضيفت إلى ضمير، أو عرفت مثل: "من المساجد يدوي الأذان".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-