كتاب لغتي رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب لغتي رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445

تحميل كتاب لغتي رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث 1445 ، هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445 .

عرض اون لاين كتاب لغتي الجميلة رابع ابتدائي الفصل الثالث



فهرس كتاب لغتي رابع ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
  • لغة البيان
اجْتَمَعَ خَالِدٌ مَعَ أَبْنَائِهِ، وَهُوَ يَحْمِلُ صُورَةً مِنْ رِسَالَةِ الرَّسُولِ إِلَى المُقَوفَسِ، وَقَالَ لابنه سعد: اقْرَأ المَكْتُوبَ حَاوَلَ سَعْدٌ فَلَمْ يَسْتَطِعْ قِرَاءَتَهُ، فَقَالَ الْأَبُ لَهُ: نَاوِلُهَا أَخْتَكَ لبني حاولت لبنى أن تقرأ، وقرأت السطر الأول، وَلَمْ تَستطع أن تُكْمِلُ الْقِرَاءَةَ، فَسَأَلَتْ رَاوِيَةٌ أباها : كيفَ كَانَ العرب قديما يقرون دون وجود نقاط أو حركات عَلَى الْحُرُوفِ أَجَابَ الأب الْكِتَابَةُ العربية في الجاهلية وفي عهد الرسول ﷺ والخلفاء الراشدينَ مِنْ بَعْدِهِ لَمْ تَكُن منقوطة ولا مَشْكُولَة : لعدم حاجة العرب إلى هذه الضوابط فَهُمْ يَقْرَوْنَهَا وَيَفْهَمُونَهَا، غَيْرَ أنه مع انتشار الإسلام واختلاط العرب بغيرهم ظهرت الحاجة إلى وضع نقاط للحروف حَتَّى لا يَقَعُ الْخَطَأ فِي قِرَاءَةِ القُرْآنِ الكريم، فَوَضَعَ الحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الثَّقَفِي مَعَ كُتَابِهِ النقط، وعَمَّمَ التَّنْقِيط للتفريق بينَ الْحُرُوفِ المُتشابهة في رَسْمِهَا مِثْلَ: الدَّالِ والدَّالِ(د) ذ)، و (ب ت ث ) ، كما ظهرت الحاجة إلى وضع حركات لضبط الكلمات وفقًا لقواعد اللغة العربية تحاشيا للخطأ في قراءة القرآن الكريم، وكلف أبو الأسود الدولي عام ٥٦٧ - ٦٨٦م، فَاسْتَعَانُ بالنقط للتمييز بين : علامات الرفع والنصب والجر ، وكانت طريقة الدولي في : شكل أواخر فتح شفتيه الكلمات، بكتابة نقاط الحركات بـ بلون مخالف للون كتابة الكلمات بحروف وفها، فإذا على آخر حرف نقط نقطة واحدة بالصبغ المختلف فوق الحرف فَيَكُونُ هَذَا هُوَ الْفَتْحُ، وَإِذَا خفض شفتيه عند آخر حرف نقط نقطة واحدة تحت الحرف بالصبغ المخالف فيكون هذا هو الكسر ، فَإِذَا ضَم شفتيه جَعَلَ النُّقطة أمام الحرف فيكون هذا هو الضم، والتنوين كَانَ نقطتين فوق بعضهما.
  • مجالس علم
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: «إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لَا يَسْقُطُ ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني ما هي ؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شجر البوادي.. قال عبد الله ووقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت، ثُمَّ قَالُوا : حَدَّثَنَا مَا هِيَ يَا رَسُولُ الله ؟ فقال : هي النخلة. قالَ عبد الله: فحدثت أبي بما وقع في نفسي. قَالَ: لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا، أرواه البخاري، وهم (١٣)، وفي رواية ، أحب إلي من حمر النعم كان أحد حراس قصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، يُدعى عَلِيَّ بْنَ المُبَارَكِ، يُحِبُّ العربية ويرغب في الاستزادة من علومها، لكنه لا يستطيع حضور مجالس العلماء في ذلك الوقت لارتباطه بأداء عمله اليومي، فهل استسلم علي بن المبارك لذلك وترك طلب العلم وهُوَ الَّذِي يَحْمِلُ طموحا واسعا وحبًّا عظيما للعلم والعلماء؟ها هو العالم الكسائي يتردد على قصر الخلافة يوميًا لتعليم ولدي الرشيد الأمين، والمأمون، قادمًا من أطراف بغداد الفسيحة، فلم لا يستفيد من هذا العالم الجليل؟ فكر علي بن المبارك، ثم ابتكر لنفسه طريقة جديدة في طلب العلم، فكان ينتظر مجيء الكسائي إلى الرشيد، فإذا أقبل تلقاه وقاد له دايته، ثم أخذ أ. بيده ومشى . معه إلى قصر الخليفة ، وخلال الطريق يَسْأَلُهُ عَنِ المسائل التي يُريد معرفتها، فإذا دخل الكسائي القَصْرَ رَجَعَ الشاب علي بن المبارك إلى مكانه، وانتظر إلى أن يفرغ الكسائي من تدريس الأميرين، فإذا خرج من القصر تلقَّاهُ وَأَخَذ بيده حَتَّى يَرْكَبَ دَابَّتَهُ وَيَظْلُّ مَعَهُ يُسَائِلُهُ حَتَّى يقترب الكسائي من بيته فيُودْعُهُ الشَّابُ وَيَعود راجعًا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-