كتاب الامن السيبراني ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الدراسي الثالث 1445

كتاب الامن السيبراني ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445

تحميل كتاب الامن السيبراني ثالث ثانوي مسارات ف3 الفصل الثالث 1445،هل تريد عزيزي الطالب تحميل كتاب الامن السيبراني للصف الثالث الثانوي مسارات الفصل الدراسي الثالث 1445 pdf.

عرض اون لاين كتاب الامن السيبراني ثالث ثانوي مسارات الفصل الثالث



فهرس كتاب الامن السيبراني ثالث ثانوي مسارات ف3
  • ما المقصود بالأمن السيبراني ؟ What is Cybersecurity
أضحى مجال الأمن السيبراني مهما بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، خاصة مع الاندماج الكبير للتقنية في الحياة اليومية فمع ظهور الإنترنت و انتشار أجهزة الحاسب والأجهزة المحمولة، أصبح الأمن السيبراني ضروريا لحماية المعلومات الحساسة وضمان حماية الأنشطة عبر الإنترنت وأمنها، حيث يشمل مجال الأمن السيبراني مجموعة من الممارسات والتقنيات المصممة للحماية من التهديدات والهجمات السيبرانية.

تأسست الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية بموجب أمر ملكي، وذلك كجهة مختصة بالأمن السيبراني، والمرجع الوطني في شؤونه، حيث يتم تعريف الأمن السيبراني حسب تنظيم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني كما يلي: هو حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية، ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحتويه من بيانات من أي اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخول أو استخدام أو استغلال غير مشروع، ويشمل مفهوم الأمن السيبراني أمن المعلومات والأمن الإلكتروني والأمن الرقمي ونحو ذلك.

تمثل الطبيعة المتطورة والمتغيرة للتهديدات السيبرانية التحدي الرئيس للأمن السيبراني، حيث يتغير هذا المجال بشكل مستمر ولذلك يحتاج المختصون إلى تطوير إجراءاتهم الأمنية باستمرار المواكبة هذه التغييرات، ويتضمن الأمن السيبراني مجالات مختلفة مثل: أمن البيانات، وأمن الشبكات، والتشفير، وإدارة المخاطر السيبرانية. وبسبب طبيعة مجال الأمن السيبراني الذي يشمل عددا من التخصصات البينية فإن العمل فيه يُعد تحديا مثيرا لتقديمه العديد من فرص التعلم والتقدم الوظيفي.

تعد حماية البيانات والمعلومات أمرًا ضروريًا، وكذلك تدابير الأمن السيبراني ضرورية للحماية من الهجمات السيبرانية فقد تتعرض البيانات الشخصية والمعلومات المالية والملكية الفكرية للخطر بسبب هذه الهجمات، وقد تكون العواقب الناجمة عن أي هجوم سيبراني ناجح وخيمة للغاية، وبشكل خاص عند تسببها بخسائر مالية للأفراد، حيث تؤدي أغلب الهجمات السيبرانية الناجحة إلى سرقة الأموال أو الأصول.
تهديدات الأمن السيبراني : (Cybersecurity Threats)
تتمثل هذه التهديدات في أي ظرف أو حدث قد يؤثر سلبا على العمليات، أو الأصول التنظيمية، أو الأفراد من خلال نظام معلومات عبر الوصول غير المصرح به، أو التخريب والإفصاح عن المعلومات وتغييرها، أو حجب الخدمة.
  • الهجمات السيبرانية : (Cybersecurity Attacks)
هي إجراء يقوم به طرف معين ذو نوايا سيئة بهدف الإتلاف، أو التعطيل، أو الوصول غير المصرح .. إلى أنظمة الحاسب أو الشبكات أو البيانات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-